فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

طولكرم: ندوة تؤكد أهمية تطبيق الإدارة الإلكترونية في فلسطين

 قال محافظ طولكرم عبد الله كميل، اليوم الأحد، إن كافة المؤسسات الرسمية في محافظة طولكرم تدار الكترونيا.

وشدد كميل لدى مشاركته في ندوة نظمتها جامعة القدس المفتوحة بعنوان (واقع الإدارة الالكترونية في الجامعات الفلسطينية ومعيقات تطبيقها)، على أنه من الضروري ترسيخ ثقافة الإدارة الالكترونية لأنها توفر جهداً بشرياً ومالياً، بالتالي هناك أهمية لاستخدام الإدارة الالكترونية وهذا بالتأكيد يحتاج لكادر بشري متدرب ومتعلم.

وبيّن أن الإدارة الإلكترونية جاءت بعد سلسلة من المدارس المتعددة في الإدارة حيث بات من المهم التأكيد على التعامل بالوسائل التكنولوجية في إدارة حياتنا العلمية والعملية، الأمر الذي يسهل علينا التقدم والنجاح، ويزيد من إمكانيات تحقيق الرسالة المطلوبة وخاصة الرسالة العلمية التي تحملها الجامعات الفلسطينية.

وأكد دعمه للتعليم الالكتروني في جامعة القدس المفتوحة ومن خلال كافة فروع الجامعة، وذلك ضمن رؤية ترسيخ مبدأ ثقافة العمل الالكتروني.

وانتقد مستشار الرئيس لشؤون التكنولوجيا صبري صيدم، غياب الربط الالكتروني بين الجامعات، ووصف هذا الترابط بأنه يكاد يكون صفراً، مشيراً إلى أن التعليم الالكتروني ينبغي تبنيه وتشجيعه في النظام التعليمي الفلسطيني.

ولفت إلى أن نحو 13 ألف خريج جامعي فلسطيني يهاجرون سنوياً بسبب قلة فرص العمل، داعياً إلى مراجعة شاملة لنظام التعليم الفلسطيني ليكون أكثر ملاءمة لاحتياجات العصر ويعترف بأهمية التعليم الالكتروني.

بدوره، قال رئيس جامعة القدس المفتوحة يونس عمرو، إن الجامعة تطبق الإدارة الإلكترونية منذ سنوات طويلة وتسعى للتطوير دائماً، مشيرا إلى وجود مركز لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة.

وشملت الندوة جلسة علمية تم خلالها مناقشة عدد من الأوراق والموضوعات، تضمنت الحوكمة الإلكترونية في فلسطين للدكتور مصطفى جرار من جامعة بيرزيت، ومأسسة الإدارة الإلكترونية قي قطاع التعليم للأستاذ ماهر عرفات من جامعة النجاح الوطنية، وواقع وآفاق تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة القدس المفتوحة للدكتور مروان درويش، والبوابة الإلكترونية للطلبة في الجامعة العربية الأمريكية قدمها الدكتور نزار شهاب، وواقع الإدارة الإلكترونية في جامعة فلسطين التقنية، تحدث فيها الدكتور نائل السلمان من جامعة فلسطين التقنية.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026