إصابات جراء قصف الاحتلال خيمة للنازحين غرب مدينة غزة    مركزية "فتح" تبحث الوضع السياسي والداخلي وتوزيع المفوضيات    الرئيس يبعث رسائل لقداسة البابا ليو الرابع عشر و العاهل الأردني حول خطورة الاستهداف الإسرائيلي لكنائس القدس الشرقية المحتلة    الكاتب توفيق أبو جراد: من حق المواطنين في غزة المطالبة بحقوقهم ولا بديل عن السلطة الوطنية    الغول: "حماس" تريد البقاء في السلطة حتى لو كان ذلك على حساب عظام وجثث أبناء شعبنا    الزق: الحراك الشعبي بغزة يعكس أصواتا شجاعة لإنهاء الأزمة وعلى "حماس" تسليم ملف المفاوضات للسلطة    أكثر من 34 ألف مسافر تنقلوا عبر معبر الكرامة الأسبوع الماضي    تقرير: سلطات الاحتلال تدفع بمشاريع استيطانية جديدة تغيّر الواقع في شمال الضفة    إصابة شاب بجروح في الوجه وحالات اختناق خلال اقتحام الاحتلال حفل زفاف في حزما    الخليل: الاحتلال يعتقل مواطنين من يطا ومستعمرون يهاجمون منزلا في سعير    مستعمرون يرعون أغنامهم في أرض زراعية بقرية المغير شرق رام الله    قوات الاحتلال تقتحم قرية تياسير شرق طوباس وتداهم منازل للمواطنين    الاحتلال يغلق عددا من مداخل شمال غرب رام الله    فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس  

الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس

الآن

عريقات: إسرائيل تسعى لتخريب المصالحة الفلسطينية وتتذرع بها لتدمير السلام

اتهم رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض صائب عريقات اليوم (الأحد) إسرائيل، بالسعي إلى تخريب اتفاق المصالحة الفلسطينية واستخدامه كذريعة لتدمير عملية السلام. وقال عريقات لوكالة أنباء (شينخوا), إن إسرائيل "تبحث عن ذرائع لتدمير عملية السلام وحل الدولتين انطلاقا من سعيها لتكريس مقولة لا شريك فلسطيني".

وأضاف إن "الحكومة الإسرائيلية الحالية اختارت الاستيطان وسياسة الإملاءات وتدمير خيار حل الدولتين وهي نجحت في تدمير الجهود الأميركية باستئناف المفاوضات خلال التسعة أشهر الماضية ولا تبدو معنية بأي جهود جديدة للسلام". 
وأشار إلى أن إسرائيل "كانت تستخدم الانقسام الفلسطيني الداخلي كذريعة للتهرب من السلام, والآن تتذرع باتفاق المصالحة لإعلان أنه لا يوجد شريك سلام فلسطيني حتى تستمر في سياساتها الاستيطانية وتتهرب من عملية السلام". ورأى عريقات أن "لإسرائيل هدفا إستراتيجيا مهما وهو الإبقاء على الانقسام الفلسطيني الداخلي وقطاع غزة خارج الوطن الفلسطيني من أجل تدمير حل الدولتين". 
وأكد أن المصالحة الفلسطينية "مستمرة لأنها مصلحة وطنية عليا ولن نتراجع عنها", معتبرا أنه فور إعلان حكومة التوافق "فإننا نعتقد أن المجتمع الدولي سيرحب بها". 
وكان الرئيس  محمود عباس قال مساء أمس السبت, إن إسرائيل أبلغت الجانب الفلسطيني نيتها مقاطعة حكومة التوافق المتفق على تشكيلها مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) والتي ستعلن يوم غد الاثنين. 
وأضاف الرئيس: "نحن سنأخذ الأمور خطوة خطوة, ولن نكون البادئين في الرد, ولكن نقول إن أي خطوة إسرائيلية سيكون لها رد من جانبنا". 
وجدد سيادته التأكيد على أن حكومة التوافق "ستلتزم بسياسته وستضم وزراء مستقلين تكنوقراط ليس لهم علاقة بأي فصيل سواء فتح أو حماس أو غيرهما". 

من جهتها أعلنت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن إسرائيل أبلغت السلطة الفلسطينية رسميا الليلة الماضية بأنها لن تسمح لثلاثة وزراء من قطاع غزة بالتوجه إلى رام الله غدا للمشاركة في مراسم اداء حكومة الوفاق اليمين الدستورية. وذكرت الإذاعة أن منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية الميجر جنرال يوآف مردخاي, رفض طلبا قدمه الجانب الفلسطيني بشأن سفر الوزراء الثلاثة من غزة نهاية الأسبوع الماضي. 
ووصف مصدر سياسي في الحكومة الإسرائيلية تشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة, بأنه "خطوة سلبية للغاية", مؤكدا أن اسرائيل لن تتفاوض معها, بسبب مشاركة حماس في تشكيلها".

 وقال المصدر وفق ما نقلت الإذاعة الإسرائيلية, إن عباس يتحمل من الآن فصاعدا المسئولية عن أي "أعمال عنف" تقوم بها حركة حماس, بما في ذلك إطلاق القذائف الصاروخية من قطاع غزة. 

وبحسب الإذاعة أكدت مصادر إسرائيلية مسئولة, أن الإدارة الأمريكية أبلغت إسرائيل خلال نهاية الأسبوع أنها لم توجه أي دعوة لرئيس الحكومة الفلسطينية الجديدة رامي الحمد الله لزيارة واشنطن, موضحة أنها لم تبلور بعد موقفا رسميا إزاء هذه الحكومة.وأشارت المصادر الإسرائيلية, إلى أن الإدارة الأمريكية تعهدت في الماضي لإسرائيل بأنها لن تطالبها بالتفاوض مع حكومة مدعومة من حركة حماس. 

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026