فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

الهلال الأحمر تدين اغتيال الاحتلال لاثنين من كوادرها العاملة في غزة

 أدانت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم السبت، استهداف قوات الاحتلال الاسرائيلي سيارة إسعاف تابعة لها في قطاع غزة أمس، ما أدى إلى استشهاد المسعف المتطوع عائد البرعي (27 عاماً) وإصابة 3 ضباط إسعاف بجروح متوسطة خلال عملهم الإنساني في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

وقالت الجمعية في بيان صحفي: إنها تدين الاعتداء على طواقمها عند محاولتهم انتشال جثة المسعف واجلاء المصابين بالرغم من حصولهم على الضوء الاخضر عبر اللجنة الدولية للصليبب الأحمر من قوات الاحتلال، ما تسبب بتأخير انتشال جثة الشهيد لساعات طويلة.

وذكرت الجمعية أن الاحتلال اغتال أيضا أمس المسعف المتطوع محمد العبادلة)28 عاماً) عندما ترجل من سيارة الإسعاف في منطقة خزاعة، موضحة أنه تم ابلاغه عبر اللجنة الدولية للصليب الاحمر من قبل قوات الاحتلال انه بإمكانه الخروج من السيارة للتعامل مع المصابين الموجودين في المكان، وانه عند محاولة أفراد الطاقم إسعافه، تم اطلاق النيران عليهم ومنعهم من أداء مهمتهم الانسانية وتركه ينزف حتى الموت.

وقال البيان:  تؤكد الجمعية أن هاتين الجريمتين، واللتين ارتكبتا من قبل قوات الاحتلال عن سبق اصرار وترصد، تشكلان جريمة حرب وخرقاً صارخاً لاحكام القانون الدولي الانساني التي تنص على احترام الطواقم الطبية وتوفير حماية خاصة لهم حتى يقوموا بتأدية واجبهم الانساني بأمان ودون خطر يتهدد حياتهم وايصال خدماتهم الاسعافية والاغاثية للضحايا المدنيين الواقعين تحت الاحتلال.

وأضافت الجمعية: كما أن هذا الاستهداف يشكل خرقا واضحا للأحكام القانونية المنصوص فيها على احترام شارة الهلال الاحمر وحماية كل من يحملها من افراد أو سيارات أو مبان.

من جانبه، طالب رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني يونس الخطيب بمحاسبة المسوؤلين عن هذا الاستهداف ومعاقبة مرتكبي هذه الجريمة، وأن يقوم المجتمع الدولي بجميع مؤسساته بإتخاذ اجراءات عملية لالزام قوات الاحتلال بعدم استهداف الطواقم الطبية وفرض الحماية لهم وتسهيل مهامهم لصالح المتضررين.

وقال: إن خطورة استهداف طواقم الاسعاف تكمن في محاولة قوات الاحتلال من إعاقة ومنع هذه الطواقم من إجلاء المصابين أو المماطلة بإجلائهم عمداً مما يسبب موتهم. 

وذكر الخطيب أن كوادر وسيارات الهلال الاحمر الفلسطيني تتعرض بشكل يومي ومتكرر للاستهداف والاعتداء من قبل قوات الاحتلال أثناء إجلاء المصابين من مناطق مختلفة في القطاع، ما أدى الى اصابة 33 مسعفاُ من كوادر جمعية الهلال الأحمر، وإلحاق أضرار جسيمة بعشرة سيارات اسعاف، وسبع منها أصبحت خارج الخدمة، إضافة إلى تدمير مبنى الإسعاف في جباليا.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026