فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

المياه العادمة تخنق غزة وتنحر بحرها

علاء حنتش

تتواصل التحذيرات من خطورة الوضع البيئي الذي تفاقم نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بعد استهداف كافة القطاعات الخدماتية، بما فيها إدارة المياه العادمة ومعالجتها، والتي أصبحت لا تقل خطراً عن أسلحة جيش الاحتلال في تأثيرها على البيئة وخصوصا الحياة البحرية.

وحذر نائب رئيس سلطة المياه يحيى الشيخ، من خطورة الوضع البيئي في قطاع غزة، نتيجة تعطل محطات معالجة المياه العادمة، وتصريف نحو مئة ألف متر مكعب يومياً إلى البحر والمناطق الرملية، 75% منها تصرّف إلى البحر ومصدرها مدينة غزة، التي تقدر كمية المياه المصرفة منها من 50-70 ألف متر مكعب، والمنطقة الوسطى نحو 10 آلاف متر مكعب، وخان يونس نحو 8 آلاف متر مكعب، ورفح نحو 12 ألف متر مكعب.

ويقدّر ما يتم تصريفه في المناطق الرملية بـ25% من هذه الكمية، ومصدره المنطقة الشمالية حيث يتم التصريف في المناطق الرملية وموقع البركة العشوائية القديمة التي تم تجفيفها سابقا.

وحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء لعام 2013، فإن %83.1 من الأسر الفلسطينية في قطاع غزة تتخلص من مياهها العادمة من خلال شبكات الصرف الصحي.

وأبدى مدير مكتب منظمة الصحة العالمية في غزة محمود ضاهر، قلقه من الوضع البيئي والصحي في قطاع غزة بشكل عام، وقال إن تدفق مياه الصرف الصحي غير المعالجة إلى البحر سينتج عنها مشكلات صحية وبيئة مستقبلية.

وحذر مساعد رئيس سلطة البيئة في غزة خالد قحمان، من الكارثة البيئية والصحية في حال استمرار تدفق مياه الصرف الصحي إلى البحر والمناطق الرملية، مشيراً إلى أن انقطاع التيار الكهربائي عطّل كافة محطات المعالجة، والمضخات التي تضخ المياه إلى المحطات ما تسبب بتدفقها بين المنازل والشوارع في بعض المناطق.

وقال 'تشكل مياه الصرف الصحي أكبر مسبب في تلويث المياه الجوفية وبحر قطاع غزة، وإن كل مياه الصرف الصحي بسبب العدوان الإسرائيلي يتم التخلص منها إما في البحر أو المناطق الرملية المفتوحة' ما يزيد من سوء البيئة وتدميرها، وخصوصاً أن سلطة جودة البيئة حذرت من خطورة الوضع البيئي على شواطئ غزة قبل بدء العدوان وكانت تتدارس الإعلان عنه منطقة منكوبة بيئيا لتلوثه الكبير.

وأثبتت دراسة سابقة للباحث أحمد هشام حلس، تلوث شواطئ مدينة غزة بالطفيليات المعوية المعدية بنسبة عالية نتيجة ضخ مياه الصرف الصحي غير المعالجة إلى منطقة الشاطئ، وبينت أن أنواعاً من الطفيليات كالإسكارس والانتاميبا والجيارديا وغيرها من الأنواع، موجودة في شواطئ مدينة غزة.

ويعتبر النظام البيئي في البحر المتوسط هشاً ويتأثر بشكل كبير بالملوثات، الأمر الذي يجعل الحياة البحرية والثروة السمكية في خطر وتضر للابتعاد عن الشواطئ وفقدان بعض الأنواع منها.

وتتسبب آلة الحرب الإسرائيلية، التي لم يسلم منها حي أو شارع في قطاع غزة، تتسبب أيضا في تلويث البحر وقتل رئة غزة ومتنفسها الوحيد.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026