الاحتلال يشدد من إجراءاته العسكرية شمال القدس    تحقيق لـ"هآرتس": ربع الأسرى أصيبوا بمرض الجرب مؤخرا    الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية على حاجز تياسير شرق طوباس    شهداء ومصابون في قصف الاحتلال لمنزل في رفح جنوب قطاع غزة    الاحتلال يواصل اقتحام المغير شرق رام الله لليوم الثاني    جلسة لمجلس الأمن اليوم حول القضية الفلسطينية    شهيدان أحدهما طفل برصاص الاحتلال في بلدة يعبد    مستعمرون يقطعون عشرات الأشجار جنوب نابلس ويهاجمون منازل في بلدة بيت فوريك    نائب سويسري: جلسة مرتقبة للبرلمان للمطالبة بوقف الحرب على الشعب الفلسطيني    الأمم المتحدة: الاحتلال منع وصول ثلثي المساعدات الإنسانية لقطاع غزة الأسبوع الماضي    الاحتلال ينذر بإخلاء مناطق في ضاحية بيروت الجنوبية    بيروت: شهداء وجرحى في غارة إسرائيلية على عمارة سكنية    الاحتلال يقتحم عددا من قرى الكفريات جنوب طولكرم    شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة    "فتح" تنعى المناضل محمد صبري صيدم  

"فتح" تنعى المناضل محمد صبري صيدم

الآن

ندوة في جنين تناقش التحديات التي تواجه الرواية الفلسطينية

- ناقشت ندوة بعنوان، 'رؤية في صياغة التاريخ الفلسطيني الحديث'، أهمية الرواية الفلسطينية والتحديات التي تواجهها وكيفية الحفاظ عليها.

وشددت الندوة التي نظمها منتدى معلمي منطقة يعبد، اليوم الخميس، بالتعاون مع مديريتي التربية والتعليم والثقافة على أهمية التاريخ في تعزيز الذات وأهمية الرواية التاريخية في العصر الحديث في بناء الدولة، إضافة إلى  دور المعلم في تعزيز الانتماء لدى الطلبة.

وأشار مشرف التاريخ في مديرية التربية والتعليم محمد عريدي، إلى أن الندوة جاءت لتسلط الضوء على مجريات التاريخ الفلسطيني المعاصر، ومحاولات الاحتلال تغييره، وأن المعركة مع الاحتلال على الرواية كالمعركة على الأرض.

وبيّن منسق المنتدى نسيم قبها، أن الندوة تأتي في سياق مخاطبة الذات لمعنى الحكاية الفلسطينية، والإشكالات التي تواجه الروائي في رسم الرواية الفلسطينية، إضافة إلى تناول تدريس التاريخ من قبل المعلم وتمكينه استخدام مواد تاريخية كالخريطة.

أما رئيس قسم التاريخ والفلسفة في جامعة تل أبيب  مصطفى كبها، فأشار إلى أن الرواية التاريخية الفلسطينية لها خاصيتها بسبب ما مر به الشعب الفلسطيني، خاصة بعد عام 48 حيث كان مفصلا واضحا في كتابة الرواية، من شعب يعيش نفس الظروف ويكتب روايته على ارض واحدة، إلى شعب تغيرت ظروفه ومكان إقامته.

وأوضح أن ما يواجه الرواية أيضا  نقص المصادر، ومع ذلك فإن الرواية موجودة ويجب الاستمرار فيها وتعزيزها وحمايتها.

وبين كبها أهمية التاريخ في ربط الماضي بالحاضر لبناء مستقبل أفضل، مشددا  على دور التربية والتعليم والمعلم في تعزيز الانتماء لدى الطلبة.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024