الأحمد يلتقي القنصل العام البريطاني لدى فلسطين    "هيئة الأسرى": الأسير فادي أبو عطية تعرض لتعذيب وحشي أثناء اعتقاله    سلسلة غارات للاحتلال تستهدف مناطق متفرقة في لبنان    رام الله: قوى الأمن تحبط محاولة سطو مسلح على محل صرافة وتقبض على 4 متهمين    أبو الغيط: جميع الأطروحات التي تسعى للالتفاف على حل الدولتين أو ظلم الشعب الفلسطيني ستطيل أمد الصراع وتعمق الكراهية    قوات الاحتلال تغلق حاجز الكونتينر شمال شرق بيت لحم    الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة ومخيم جنين لليوم الـ34    لليوم الـ28: الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة طولكرم ومخيميها    الاحتلال يقتحم قباطية ويجرف شوارع ويدمر البنية التحتية    الطقس: فرصة ضعيفة لسقوط الامطار وزخات خفيفة من الثلج على المرتفعات    الاحتلال يؤجل الافراج عن الدفعة السابعة من المعتقلين ضمن اتفاق وقف إطلاق النار    شهر من العدوان الاسرائيلي على مدينة ومخيم جنين    الاحتلال يواصل عدوانه على طولكرم وسط اعتقالات وتدمير واسع للبنية التحتية    الرئيس يصدر قرارا بتعيين رائد أبو الحمص رئيسا لهيئة شؤون الاسرى والمحررين    معتقل من يعبد يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

معتقل من يعبد يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

يمامة هاشم.. العودة إلى فصول المدرسة بعد فصول الحرب

- محمد أبو فياض

تبدأ يمامة هاشم منتصف الشهر الجاري، دراستها في الصف الخامس في إحدى مدارس 'الأونروا' في بلدة القرارة شمال خانيونس جنوب قطاع غزة.

يشكل العودة إلى المدرسة والولوج إلى الفصل الدراسي في نهاية المطاف، رسالة أمل وحياة قوية ليمامة، التي عاشت فصول حرب حصدت عدداً كبيراً من أقرانها شهداء وجرحى وشردت آخرين وأصبحوا بلا مأوى بعد تدمير منازلهم.

في تموز/يوليو الماضي، لجأت يمامة برفقة والديها وأشقائها السبعة بينهم أنثيين لم تبلغا سن الرشد، إلى مركز إيواء تابع لـ'الأونروا' في حي الأمل غرب خانيونس جنوب القطاع، هربا من رحى حرب قاتلة شنتها إسرائيل على القطاع على مدار نحو 51 يوماً.

شاركت يمامة كغيرها من الأطفال، الذي لجؤوا إلى مركز الإيواء التي أقامتها 'الأونروا' في أرجاء القطاع، في احتفالات  24 آب/أغسطس الماضي في كل مدرسة تابعة لـ'الأونرو'، تعمل كملجأ للنازحين، بمناسبة ما كان ينبغي أن يكون اليوم الأول من أيام  الدراسة لأطفال غزة. لكن استمرار الحرب حال دون انتظام الدراسة في مدارس القطاع على غرار ما جرى في مدارس الضفة الغربية.

يمامة تتمنى أن تعيش حياة طبيعية كغيرها من أقرانها في العالم، وتذهب إلى مدرستها بأمان وسلامة، وتلعب براحة وحرية وهدوء دون مطاردة طائرات وقذائف ورصاص الاحتلال الإسرائيلي لها.

وأدخلت وكالة 'الأونروا'، خطة تعليم طارئة من ثلاث مراحل، بالتنسيق مع رئاسة 'الأونروا'، وزارة التربية والتعليم، بالتعاون الوثيق مع شركاء آخرين. وتتضمن التدخلات النفسية والاجتماعية، استخدام التكنولوجيا الجديدة، برامج فضائية 'الأونروا' ومواد التعليم الذاتي لجميع الأطفال.

وأورد تقرير 'الأونروا' حول ' الوضع الطارئ في غزة - الإصدار رقم 56'، أنه بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، يجري العمل على الاستعداد لبدء السنة الدراسية الجديدة. وتتوقع الأونروا استقبال أكثر من 241,000 طالب في 252 مدرسة، الغالبية العظمى منها ستعمل وفق نظام الفترتين بسبب عدم وجود عدد كاف من المباني.

ويعمل برنامج 'الأونروا' المجتمعي للصحة العقلية والمستشارون المدرسيون والمعلمون سويا، من خلال ورشات العمل والتدريب أثناء الخدمة، من أجل الإعداد على وجه الخصوص للأسبوعين الأوليين من المدرسة واللذان سيركزان على الأنشطة الاجتماعية النفسية وفقا لخطة الوكالة للتعليم في حالة الطوارئ.

كما سيتم إجراء فحوصات طبية وسيتم العمل على تزويد نظارات ومعينات سمعية إن لزم الأمر في إطار مبادرة طفل خاص، احتياجات خاصة التي تنفذها الوكالة. كما ستقوم الأونروا أيضا بتوفير القرطاسية للفصل الأول، وهي تعمل على تنسيق توزيع التبرعات العينية للطلبة الأشد احتياجا.

وبين التقرير، أنه إلى جانب أعمال التنظيف والصيانة، فإن الاستعدادات الفنية للمباني المدرسية تشمل عطاءات المقاصف المدرسية وتأمين تزويد المدارس بالمياه.

ولا يزال عشرات الآلاف من الأطفال في غزة في عداد النازحين بعد 51 يوماً من الصراع. وسيبقى عدة آلاف منهم محتمون في مدارس وكالة الغوث لعدة أشهر مقبلة بسبب تدمير منازلهم. في حين يجب أن يتم اجراء مسح للمدارس الشاغرة لإزالة بقايا الذخائر غير المنفجرة وإصلاح الأضرار الناجمة عن القصف.

وكان المفوض العام للأونروا بيير كراهينبول قال: ' لقد مس الصراع والحرمان أطفال لاجئي فلسطين في غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا . في حين جلب وقف إطلاق النار في غزة في السادس والعشرين من آب ارتياحاً مرحبا به بالنسبة للأطفال الذين تحملوا أسابيع من العنف الهائل، فإن أياً من 241,000 طالب وطالبة سيتمكن من العودة إلى المدرسة في الوقت المحدد.

وأضاف: سيستغرق الأمر وقتاً بالنسبة لهم ليتمكنوا من اختبار أي شيء قريب من روتين المدرسة العادية، و مع ذلك ستشكل عودتهم إلى الفصول الدراسية في نهاية المطاف رسالة قوية من الأمل.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025