"هيئة الأسرى": الأسير فادي أبو عطية تعرض لتعذيب وحشي أثناء اعتقاله    سلسلة غارات للاحتلال تستهدف مناطق متفرقة في لبنان    رام الله: قوى الأمن تحبط محاولة سطو مسلح على محل صرافة وتقبض على 4 متهمين    أبو الغيط: جميع الأطروحات التي تسعى للالتفاف على حل الدولتين أو ظلم الشعب الفلسطيني ستطيل أمد الصراع وتعمق الكراهية    قوات الاحتلال تغلق حاجز الكونتينر شمال شرق بيت لحم    الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة ومخيم جنين لليوم الـ34    لليوم الـ28: الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة طولكرم ومخيميها    الاحتلال يقتحم قباطية ويجرف شوارع ويدمر البنية التحتية    الطقس: فرصة ضعيفة لسقوط الامطار وزخات خفيفة من الثلج على المرتفعات    الاحتلال يؤجل الافراج عن الدفعة السابعة من المعتقلين ضمن اتفاق وقف إطلاق النار    شهر من العدوان الاسرائيلي على مدينة ومخيم جنين    الاحتلال يواصل عدوانه على طولكرم وسط اعتقالات وتدمير واسع للبنية التحتية    الرئيس يصدر قرارا بتعيين رائد أبو الحمص رئيسا لهيئة شؤون الاسرى والمحررين    معتقل من يعبد يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال    تشييع جثمان الشهيدة سندس شلبي من مخيم نور شمس  

تشييع جثمان الشهيدة سندس شلبي من مخيم نور شمس

الآن

صدور كتاب 'التواصل بالتراث في شعر أحمد دحبور'

صدر حديثا عن مركز الأبحاث- منظمة التحرير الفلسطينية، كتاب بعنوان: 'التواصل بالتراث في شعر أحمد دحبور'، للباحثة بنان صلاح الدين.

ويتألف الكتاب من أربعة فصول، وهي: الفصل الأول: سيرة حياة أحمد دحبور، مولده وحياته، ودراسته، وثقافته، ونشاطه السياسي والصحافي والأدبي، فيما يتحدث الفصل الثاني عن الظاهرة التراثية في شعر أحمد دحبور، ويقدم تعريفا بالتراث والإبداع الشعري، والتراث والحداثة، وعوامل التواصل بالتراث، وبينها العامل القومي، والعامل السياسي، والعامل الاجتماعي، والعامل النفسي، والعامل الفني.

أما الفصل الثالث فيتطرق إلى المصادر التراثية في شعر أحمد دحبور، حيث يتناول التراث الشعبي (الفولكلور)، والتراث التاريخي، والتراث الديني، والتراث الأسطوري، والتراث الأدبي.

فيما يتناول الفصل الرابع الظواهر الفنية في شعر أحمد دحبور، بينها الصورة الشعرية، والصورة المفردة (البسيطة)، والصورة المركبة، والصورة الكليّة، والبناء الدرامي، والحوار والبناء المسرحي، والأسلوب القصصي، والبناء الدرامي (الحواري)، وبناء الصورة الكليّة من خلال البناء الدائري، والصورة الكليّة التي اعتمدت على المقاطع، والصورة الكليّة من خلال التوقيعات، والصورة الكليّة من خلال البناء اللولبي، والرمز التراثي وعلاقته بالصورة الشعرية، والتراث والتضمين (النّصي والتناصي)، والثنائية اللغوية.

ويقع الكتاب في 275 من القطع الكبير.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025