نوار التربوي يختتم ورش تدريبية لتعزيز استراتيجيات التعلم الفاعل للمعلمين
اختتم مركز نوار التربوي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر ورش تدريبية متخصصة لمجموعة من معلمين ومدراء خمس مدارس ابتدائية بالمحافظة ومدرسي الدعم الدراسي بالمراكز التربوية التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر ،حول طرق ووسائل التعلم الفاعل .
وركزت الورش التدريبية الذي حاضر بها الدكتور ناهض فورة المحاضر بجامعة الأقصى ، ،على تطوير آليات تعلم الطلاب، والانتقال من أساليب التعليم إلى أساليب التعلم، وتعزيز مساهمة الطلاب في التحصيل العلمي الذاتي، وتعزيز التفاعل في العملية التعليمية وتسخير تقنية المعلومات لخدمة التعليم والتعلم.
وبدورها أوضحت الهام جرغون مسئول قسم الأنشطة المجتمعية بمركز نوار التربوي ، ان الورش التدريبية استمرت على مدار يومين بمعدل 8 ساعات تدريبية ،وشملت التعلم الفعال و التعلم بالمرح و التعلم النشط,الاتصال والتواصل التربوي بالإضافة إلى المناقشة الفاعلة والعصف الذهني, التعلم باللعب والتعلم التعاوني والتعلم من خلال لعب الأدوار، أسلوب الدراما، السرد القصصي ، إضافة إلى عرض العديد من الأفكار والألعاب التربوية التي تساعد في تنمية المهارات التعليمية للمعلمين .
ومن جهتها قالت مدير مركز نوار التربوي نجوى الفر:" أن الدورة تأتى استمرار في النهج التي اتخذته على عاتقها جمعية الثقافة والفكر الحر من خلال مراكزها التربوية للارتقاء بالعملية التعليمية بشكل تكاملي مع وزارة التربية والتعليم ومدارس الوكالة ،مشيرة الى ان مراكز الجمعية تنتهج أسلوب التعلم الفاعل منذ نشأتها قبل حوالي 20 عاما" والتى اثبتت نجاعتها فى رفع مستوى التحصيل الدراسي عند الطلاب وإكسابهم مهارات إبداعية مختلفة .
وأكدت الفرا على أهمية التعلم النشط في تشجيع الممارسات السليمة على زيادة التفاعل والتواصل الحقيقي بين المعلم والمتعلم ،وإكساب الطلبة مهارات عملية متعلقة بالتجربة العلمية وتنمية الخيال والتفكير النقدي والإبداعي وتنمية الحس البحثي والتجريبي والنقدي لدى الطلبة, وكذلك تمليك الطلبة مهارات البحث والاستقصاء والتعلم بالعمل وأسلوب حل المشكلات, وتنمية مهارات الطلبة في الاستماع النشط والتواصل مع الأهل والتفاعل مع التكنولوجيا وتوظيف مصادر المعرفة الحديثة.
وقد أكدت مها شعت مدير مدرسة الشهيد عبد العزيز الرنتيسى على أهمية التدريب في بناء القدرات المهنية الغير تقليدية لدي المدرسين وتعزيز ثقافة الأنشطة الامنهجية في تحسين جودة التعليم ،مشيرة الى ان الدورة سترتقي بأداء المعلمين وهو ما سينعكس إيجابا على تحصيل الطلاب "،واعتبرتها خطوة مهمة على طريق التحول من التعليم التقليدي الممل إلى التعلم الفاعل والذي اثبت نجاعته.