فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

فيديو - د.مصطفى : أولوية الحكومة إعادة اعمار غزة واتهامها بالتقصير ظلم كبير

قال نائب رئيس الوزير، رئيس لجنة إعادة إعمار قطاع غزة د. محمد مصطفى إن حكومة الوفاق قد ساهمت في إيواء 92 ألف مواطن وقدمت 25 مليون دولار لـ25 ألف في قطاع غزة ممن دمرت بيوتهم خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

وأوضح مصطفى في لقاء مع فضائية عودة لبرنامج حال السياسة اليوم ، إن الحكومة وضعت خطة إعادة الإعمار رغم عدم تلقيها أموال المانحين وتنقسم لثلاث مراحل، الأولى: مرحلة الإنعاش المبكر ومدتها 6 أشهر، وهي مرحلة إنتقالية بين حالة الدمار وبدء عملية البناء، و الثانية:عملية تشييد المباني التي هدمت والبنية التحتية من ماء وكهرباء وغيرها، والمرحلة الثالثة: فتح المحلات التجارية والشركات وتشغيل المواطنين في قطاع غزة والحوكمة.

 

وأضاف إن الحكومة قدمت 25 مليون دولار لـ25 ألف مواطن في قطاع غزة ممن تضرروا بشكل مباشر بالعدوان، وتم التحقق من كل مستفيد عن طريق لجنة زارت مواقع الأضرار بشكل مباشر.

 

وأكد مصطفى إن حكومة الوفاق نجحت في إصلاح محطة الكهرباء الرئيسية في قطاع غزة بإمكانيات محلية وذلك عقب قصفها في العدوان، وكذلك اصلاح كل شبكات الكهرباء الرابطة باسرائيل، وإعادة صيانة كافة الشبكات الداخلية... كما نجحت الحكومة بإصلاح 45% من شبكة المياه، و85% من آبار المياه في قطاع غزة.

 

وفي إجابته على سؤال حول آالية دخول مواد البناء إلى قطاع غزة، قال مصطفى: "الجانب الإسرائيلي قدم للأمم المتحدة تخوفا من وصول هذه المواد لأطراف أخرى في القطاع، لذا  تم الإتفاق على حصر الشركات التي يحق لها بيع مواد البناء بأسماء محددة، وعملية تسجيل الأسماء ومنح الموافقات من قبل الامم المتحدة ، وهذا سبب تأخر البدء في دخولها للقطاع، لكن العملية بدأت تسير بسرعة مؤخراً". موضحا  بعض المعوقات المتعلقة بمعبر كرم أبو سالم فقال: "انه لا يستوعب دخول اكثر من 450 شاحنة يومياً، ونحن طلبنا حلولا  لهذا الأمر، وهناك حديث عن توسسيع المعبر، أو بناء ممر تجاري في معبر بيت حانون "إيريز" لدخول شاحنات مواد البناء".

 

ووصف مصطفى "إتهام البعض لحكومة الوفاق بالتقصير "بالظلم كبير" مؤكدا محدودية الإمكانيات التي نعمل بها ، مشددا على ان الاولوية الآن هي لإعادة الإعمار، ولن يتم ذلك الا إذا تمكنت الحكومة في سيطرتها وفرض سيادتها في قطاع غزة".

 

وحول أموال المانحين في مؤتمر إعادة الإعمار بالقاهرة، قال مصطفى: أرسل الرئيس محمود عباس رسائلا للأطراف المانحة بضرورة تسريع وصول دفعة أولى للبدء في إعادة الإعمار، وكذلك فعل رئيس الوزراء في زيارته إلى كل من قطر والإمارات العربية المتحدة".

مبينا ان  خطة إعادة الإعمار مدتها 3 سنوات، والمانحين قدموا تبرعاتهم بناء على هذه الفترة الزمنية.

 

وأوضح مصطفى أن الجزء الأكبر من الأموال التي رصدت في مؤتمر القاهرة هي أموال عربية، مشيراً إلى الدول الأوروبية تتريث في منح أموالها انتظاراً لنجاح حكومة الوفاق في بسط سيطرتها على كامل قطاع غزة.

 

فيديو اللقاء كاملاً:

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026