منتدى سيدات الأعمال يختتم الحملة الترويجية لـ'زبدة الزيتون'
اختتم منتدى سيدات الأعمال، اليوم الاثنين، في مدينة رام الله، الحملة الترويجية لزبدة الزيتون ضمن مشروع 'من الحقل إلى السوق'، تحت رعاية وزير الزراعة شوقي العيسة.
وأعربت رئيسة مجلس إدارة منتدى سيدات الأعمال مها أبو شوشة، في كلمتها خلال حفل الاختتام، عن مدى فخرها واعتزازها بالعمل الذي تم إنجازه من خلال هذا المشروع، وللنقلة النوعية التي قام بتحقيقها من خلال العمل مع الجمعيات النسوية في مختلف محافظات الوطن.
وأكدت أهمية الزيتون في ثقافتنا التي تحترم هذه الثمرة وترفع شأنها، مشيرة إلى أن المنتج الفلسطيني يتعرض للعديد من الإشكاليات والمعيقات ليصبح غير قادر على المنافسة في الأسواق العالمية.
ودعت أبو شوشة إلى النفاذ للعالم بمنتجات جديدة ومتميزة عن طريق تحفيز المزارعين والجمعيات النسوية، معربة عن شكرها لكافة الممولين والشركاء والقائمين على البرنامج.
من جهته، أعرب الوزير العيسة عن شكره لمؤسسة 'اوكسفام' لدعمها الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن التطور العلمي يتطلب منا فتح مجالات جديدة للتعامل مع قطاع زيت الزيتون، وهذا ما ميز مشروع 'من الحقل إلى السوق'، وعمل منتدى سيدات الأعمال مع الجمعيات التعاونية الذي كان له وقع كبير على تمكين النساء اقتصاديا، وفتح آفاق التسويق أمام هذه المنتجات من كل النواحي: إنتاج، وترويج، وتسويق، ومن حيث تمكين النساء اقتصاديا.
بدورها، أكدت مديرة 'اوكسفام'- بريطانيا في فلسطين فزنا كوزموك،، على العمل المشترك مع الجمعيات التعاونية التي تضمنت الكثير من السيدات كعضوات فاعلات في هذه الجمعيات، معربة عن مدى سعادتها أن تكون 'اوكسفام' جزءا من التغيير الإيجابي على حياة النساء وتمكينهن في مجتمعاتهن.
وقالت ختام سليمان، ممثلة عن الجمعيات التعاونية النسوية المستهدفة في البرنامج، 'إنه بفضل مشروع من الحقل إلى السوق أصبحت الجمعيات أكثر تميزا وتنظيما، خاصة في مجال التنسيق والإدارة والتسويق'.
والجدير ذكره أنه من خلال مشروع 'من الحقل إلى السوق'، عمل منتدى سيدات الأعمال من خلال مركز تطوير الأعمال –الذراع التقني للمنتدى، لمدة ثلاث سنوات مع 17 جمعية نسوية تعاونية على منتجات الزيتون (زبدة الزيتون وصابون زيت الزيتون الصلب والسائل)، قدم خلالها ماكينات مختصة لتصنيع هذه المنتجات، بالإضافة إلى تدريبات تقنية للوصول بالمنتج إلى الجودة المطلوبة حسب المواصفات والمقاييس الفلسطينية.
وبالإضافة إلى العمل على المنتج، تم استهداف هذه الجمعيات من خلال تدريبات مكثفة تختص برفع قدرات الجمعيات من النواحي الإدارية والمالية والتسويقية، من خلال ورشات عمل، وتشبيك مع تجار وشركات تسويق، من خلال مشاركتها في معارض عديدة داخل وخارج فلسطين، حيث أطلق المنتدى الحملة الترويجية من خلال عربة تذوق متنقلة جابت شوارع محافظات رام الله والخليل وبيت لحم ونابلس، حيث تذوق الجمهور من خلالها منتج زبدة الزيتون.
وفي نهاية الحفل، أعلنت المدير التنفيذي للمنتدى دعاء وادي نتائج مسابقة 'اليوم أنت الشيف' لأفضل وصفة باستخدام زبدة الزيتون التي أطلقها المنتدى ضمن الحملة الترويجية لتعريف المستهلك والمجتمع الفلسطيني بمنتجات الجمعيات وخاصة زبدة الزيتون، حيث اشترك في المسابقة 11 متسابقا من السيدات والرجال من هواة الطبخ، من كافة مدن الضفة الغربية.
ويشار إلى أن مشروع من 'الحقل إلى السوق' بدعم من الاتحاد الأوروبي، والوكالة السويسرية للتعاون، ومؤسسة أوكسفام-بريطانيا، وبالشراكة مع معهد الأبحاث التطبيقية- القدس (أريج)، والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ومعهد الشراكة المجتمعية-جامعة بيت لحم.