فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

الاحتلال يخنق رام الله

 محمد عواد

تسعى قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية الهبة الشعبية التي انطلقت بداية تشرين الأول الماضي، وما زالت مستمرة؛ إلى محاصرة شعبنا وتشديد الخناق عليه من خلال إغلاق الطرق الرئيسية الحيوية للمدن الرئيسية، ما سبب أزمات مرورية خانقة في طرق أخرى.

ففي رام الله، أغلقت سلطات الاحتلال بعد أسبوعين من الهبة الشعبية شارع الـ(DCO) إلى الشمال من مدينة البيرة أمام الداخل للمدينة والخارج منها من خلال بوابة حديدية، ومنذ صباح اليوم الثلاثاء أغلقت أيضا الطريق المؤدي إلى الشارع الالتفافي 60 شمال شرق عين يبرود ببوابة حديدية.

كما أغلقت سلطات الاحتلال منذ بداية شهر تشرين الأول، شارع نابلس القديم بالقرب من مستوطنة 'بيت إيل' شمال البيرة، ما اضطر المواطنين إلى سلوك طريق ضيق بعد مخيم الجلزون مرورا بقرية سردا للوصول إلى مدينة رام الله.

وتشهد الطريق الفرعية من مخيم الجلزون إلى رام الله أزمة مرورية خانقة يوميا أمام الداخلين صباحا أثناء توجههم إلى أعمالهم، والخارجين أثناء عودتهم إلى منازلهم بعد انتهاء الدوام، حيث يستخدم هذه الطريق كافة القرى شرق رام الله وشمالها، إضافة إلى المواطنين القادمين من شمال الضفة الغربية عبر شارع نابلس القديم من خلال عين سينيا.

وبإغلاق الطريقين الرئيسيين لمحافظة رام الله والبيرة، يتبقى للمحافظة ثلاثة مداخل فقط واحد لجنوب الضفة الغربية عبر قلنديا، واثنان باتجاه الشمال عبر عين سينيا، أو عطارة.

كما دأب جنود الاحتلال على إقامة حواجز عسكرية طيارة بين فترة وأخرى، على الطرق المؤدية إلى مدينة رام الله، ما يؤدي إلى إعاقة حركة المواطنين بشكل استفزازي، وآخرها كان اليوم على امتداد الطريق بين سردا ومخيم الجلزون شمال رام الله، حيث احتجزت قوات الاحتلال عشرات المركبات، وقامت بالتدقيق بهويات المواطنين، لتنسحب بعدها مسببة أزمة كبيرة في المكان.

ورأى المحلل السياسي هاني المصري أن سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها سلطات الاحتلال أمر متعارف عليه، ومتوقع من قبلهم بشكل طبيعي، 'لأنهم عودونا بشكل دائم على إيقاع أكبر عقاب بحق شعبنا في كافة الأحداث'.

وقال المصري، لـ'وفا'، إن الاحتلال الإسرائيلي يعتمد دائما العقاب الجماعي بحق شعبنا، ومنذ انطلاق الهبة الشعبية في الضفة الغربية تتخوف إسرائيل من تطورها بشكل كبير، لذلك تعمدت فرض الإغلاقات على المدن الرئيسية وأهمها رام الله بشكل تدريجي، خشية منها بتوسيع الهبة بشكل كبير، لذلك تكون تحركاتها بشكل تدريجي وليس مرة واحدة.

وأشار المصري إلى أن سلطات الاحتلال لا تؤمن سوى بالقوة كسلاح لوقف أي تحركات ضدها، ولا تجيد إلا القمع والقتل والإغلاقات بحق أبناء شعبنا، الأمر الذي يمكن أن يؤجج من التحركات الشعبية بشكل أوسع.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026