فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

دراسة: المرأة تتحمل 87% من عبء العمل بالزراعة وتوفر 70% من الغذاء

 كشفت دراسة أعدت لصالح معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني "ماس"، أن 87% من ساعات العمل في الزراعة تقوم بها المرأة، فيما يعادل انتاجها نحو 70% من الغذاء الذي يستهلكه المجتمع، موصية بتحسين واقع المرأة كشرط لتحسين واقع القطاع الزراعي عموما، وتحقيق الحد الادنى من الأمن الغذائي.

وأجريت الدراسة على مدى عام كامل، على مجتمع يتكون من 7666 سيدة ذات حيازات زراعية خالصة (ملك خاص بالكامل للمرأة)، وأشرف على إعداها الباحث فتحي السروجي، وعرض نتائجها، اليوم الاربعاء، خلال ندوة نظمها "ماس" في مقره برام الله.

وفي وقت تبرز الدراسة الدور الكبير للمرأة في قطاع الزراعة من حيث حجم العمل والانتاج، إلا أنها لا تتمتع إلا بالقليل من الفوائد والامتيازات والحقوق، إذ أشارت الدراسة إلى ضعف كبير في حيازة المرأة للموارد، خصوصا الأرض، إذ تُحرم 72% من النساء من حقوقها في ميراث الزوج للعاملات في الثروة النباتية، و100% من العاملات في الثروة الحيوانية، فيما تعتمد 88% من النساء العاملات في قطاع الزراعة على التمويل الذاتي، و10% تستفيد من التمويل من مؤسسات الاقراض الصغير، وفقط 2% يحصلن على قروض من البنوك.

كما أشارت الدراسة إلى ضعف الإرشاد الزراعي المقدم للمزارعين عموما، والمزارعات على وجه الخصوص، فيما تشير إلى أن 19% فقط من العاملات في هذا القطاع منتسبات إلى جمعيات تعاونية زراعية، ما يعني أن أغلبهن محروم من الخدمات التي تقدمها هذه الجمعيات، ويبقين عرضة لاستغلال التجار.

ولتحسين واقع المرأة في قطاع الزراعة وتمكينها من الاستفادة من التقنيات الحديثة المستخدمة في هذا القطاع، وزيادة العائد بما يوازي هذا الدور، أوصت الدراسة بتشجيع المرأة على المطالبة بحقوقها في الميراث، وتشجيعها على عدم حصر تعاملها مع تاجر واحد بغية الحصول على أفضل الأسعار، والبحث عن وسائل تسويق غير تقليدية، والانضمام للجمعيات التعاونية للاستفادة مما تقدمه من خدمات.

وعلى صعيد المؤسسات الرسمية والداعمة، أوصت الدراسة في زيادة الدعم المقدم للمرأة العاملة في الزراعة وتوسيعه ليشمل اكبر عدد ممكن، وعقد دورات للنساء، متخصصة في الجوانب الاجتماعية والفنية والاقتصادية، وتحسين واقع الطرق الزراعية، وتوسيع قاعدة الارشاد الزراعي.

وكان الباحث في "ماس"، سمير عبد الله، استهل الندوة بالإشارة إلى الغبن الذي يلحق بالمرأة العاملة في القطاع الزراعي، لجهة عدم الاعتراف بعملها، مشيرا الى أن نسبة مشاركة المرأة بالعمل في هذا القطاع تقترب من 50%، فيما لا تزيد نسبة مشاركة النساء في القوى العاملة وفقا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء عن 20%.

وقال عبد الله، المطلوب سياسات وأدوات وآليات لتحسين وضع النساء العاملات في قطاع الزراعة، وتمكينهن من الاستفادة من التقنيات الحديثة المستخدمة في الزراعة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026