فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

نثريّة من "باب الفخر"

محمد علي طه
نحن شعب صغير لا يملك نفطًا ولا يملك مناجم ذهبٍ أو مناجم فضّةٍ أو مناجم فحمٍ، ولا يملك حقول غازٍ ولا مزارع "كيف".

لو كان عندنا آبار نفطٍ لزارنا سيّد البيت الأبيض ورقص معنا في ساحة المقاطعة الدّبكة الشّماليّة وغنّى معنا "يا هلا، حيِّ الضّيوف، بالرّماح والسّيوف" وسمع أهلنا في الخليل وفي غزّة صدى أصواتنا.

ولو كان عندنا مناجم ذهب مثل جنوب إفريقيا لزارتنا وعانقتنا من برلين وعرّجت على جامعة بيرزيت وغنّى لها أولادنا هناك "هزّي يا نواعم خصرك الحرير".

ولو كان عندنا مناجم فحم لجاءت إلينا من لندن، تركض ركضًا، تمشي مشيًا، تحبو حبوًا ورقصت في ساحة كنيسة المهد في بيت لحم وغنّت "عَ الأوف مشعل، ع الأوف مشعلاني" ونطقت عين مشعل همزة ناعمة كي ننسى وعد بلفور وملاحقه وتوابعه.

ولو كان عندنا حقول غاز طبيعيّ لأنشأنا محطّة فضائيّة لها مراسلون من مدينة أتوا حتّى مدينة بكّين، وتبثّ بالعربيّة وبالإنجليزيّة وبالفرنسيّة وبالإسبانيّة وبالألمانيّة وبالرّوسيّة، ولا بأس أن تبثّ أربع ساعات بالعبريّة حتّى لو اتّهمنا الأخوة في دول الخليج العربيّ بالتّطبيع.. المهمّ أن نتواصل مع العالم ونشرح قضيتنا له. ولأنّني أنا محمّد بن عليّ ديمقراطيّ نصًّا وروحًا منذ رضعت حليب أمّي عزيزة فاترك لكم اختيار اسم عصريّ ملائم للفضائيّة.

ولو كان عندنا مصانع هايتك لزارنا زعماء الصّين والهند وروسيا ومشوا مع رئيسنا "كَسدره وغَندره" على شاطئ البحر الميّت وغسلوا أقدامهم بمياهه الطّبيّة المالحة.

ولو كان عندنا حقول "كيف" لزارنا رؤساء من أوروبا وآسيا وإفريقيا وأميركا اللآتينيّة وبلاد الواق واق وبلاد البربر وبلاد العجم وبلاد يأجوج ومأجوج، وأكلنا وشربنا معًا، وأخذنا "شخطة" معًا... وحملوا الكثير منها ليوزّعوها مجّانًا على أبناء وبنات جلداتهم.

ولكنّنا والحمد لله نحن شعب صغير لا يملك نفطًا ولا غازًا ولا فحمًا ولا ذهبًا ولا فضّة ولا حشيشًا ولا مصانع سلاح ولا هايتك ولا كازينوهات.

نحن شعب صغير يملك إرادة قويّة ويملك قدرة خارقة على الصّمود وعلى الصّبر وعلى البقاء.

جاء بطرس النّاسك وصال وجال وصمدنا وبقينا.

وجاء مسيو نابليون وسال الدّم في يافا وجنين حتّى الرّكب وصمدنا وبقينا.

وجاء مستر اللنبيّ وخاطب صلاح الدّين بصلافة وعجرفة وصمدنا وبقينا.

وجاء خواجة ديّان وكانت دير ياسين وكفر قاسم وصمدنا وبقينا وكيف لا ونحن شعب صغير والحمد لله، عندنا آلاف الأكاديميّين والعلماء والفنّانين والأدباء والشّعراء من الرّجال والنّساء.

وعندنا أيضًا (وخمسة في عين الحسود) خمسون حزبًا وخمسون فصيلًا وسبعون نبيًّا وسبعون إلهًا ونتقن التّشاجر والتّخاصم والتّلاسن وأكل لحم بعضنا، ونحن نحبّ الدّولار واليورو والشّاقل والاسترلينيّ واليهود "مش أشطر منّا!".

ونحن لسنا متخلّفين – معاذ الله - ولكنّنا نسمح لأنفسنا باسم الشّرف أن نضرب نساءنا ونقتلهنّ.."ليش مش كل واحد منّا عامل أبو علي!!" ولا يسلم الشّرف الرّفيع من الأذى حتّى يُراق على جوانبه الدّم، كما قال شاعرنا العظيم.

والحمد لله على كلّ حالة!!

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026