فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

كتب ممثل اليابان لدى فلسطين

بقلم: تاكيشي أوكوبو

أكتب لكم اليوم وقلبي يملأه الحزن لأخبركم عن انتهاء مهمتي كممثل لليابان لدى فلسطين. لقد كانت أربع سنوات رائعة في فلسطين بعد أن مارست حق العودة  إليها. وقد حان الوقت للعودة إلى اليابان. ولكني سأترك قلبي ومشاعري هنا في فلسطين، حيث عملنا بعزم وتصميم على تعزيز العلاقات الفلسطينية- اليابانية على كل المستويات. كنت أرغب دائمًا بأن يتحقق السلام العادل خلال عملي هنا في فلسطين، لكن للأسف يبدو أن طريق السلام يحتاج الى زمن أطول للوصول إليه. سأصلي دائما من أجل السلام والاستقرار على هذه الأرض المقدسة.

خلال فترة عملي كسفير للشؤون الفلسطينية، عملنا على انجاح العديد من الزيارات الرسمية على أعلى مستوى حيث قام الرئيس محمود عباس بزيارة تاريخية إلى اليابان، وقام رئيس الوزراء شينزو آبي بزيارة فلسطين مرتين. وقمنا بتنفيذ العديد من المشاريع الحيوية في غزة والضفة الغربية ومخيمات اللاجئين في الشتات. وعملنا بجد مع جميع الشركاء من أجل النهوض بمبادرات "ممر السلام والازدهار" و"ممر السياحة" إلى مستويات أعلى من خلال توسيع منطقة أريحا الصناعية الزراعية (JAIP)، ومشروع إنشاء تغطية لحماية وعرض فسيفساء قاعة الحمام الكبير في قصر هشام الذي سيتم إنهاؤه قريبًا، وكذلك الى العديد من مشاريع البنية التحتية ومشاريع دعم المناطق المهمشة المصنفة "ج".

أما بالنسبة لقطاع غزة، فقلبي سيكون دائمًا هناك. لن أنسى أبدا الزيارات الميدانية للمستشفيات التي هي في أمس الحاجة إلى مساعدتنا، وزيارة جرحى غزة ذوي الأطراف المبتورة، وتنظيم دوري طوكيو السنوي الذي من خلالها استطعنا كسر الحصار ولم الشمل حيث لعب فريق من الضفة وفريق من غزة على ملعب رفح الذي تم بنائه بمنحة يابانية. إضافة الى ذلك، قمنا بتطوير مشاريع الطاقة الشمسية  في مختلف مناطق القطاع، ومشاريع مياه الصرف الصحي في شمال وجنوب غزة، وزيارات لمخيمات اللاجئين وسكانها. كلي أمل أن تنتهي معاناة قطاع غزة في القريب العاجل.

رسالتي لكم أصدقائي وأحبتي هي الاستمرار في بناء فلسطين خطوة بخطوة، ويدا بِيَد، وألا تفقدوا الأمل أبدا مهما عصفت بِكُم أوقات اليأس. اسمحوا "للسلام" أن يُنير طريقكم المشرق. هذا ما فعلناه أثناء فترة نهوض اليابان. وآمل أن نرى دولة فلسطينية مُستقلة وحُرَّة في القريب العاجل.

كتب الشاعر الفلسطيني العظيم محمود درويش في أحد أشعاره: "كيف نشفى من حب تونس "وأنا أقول لنفسي: "كيف أشفى من حب فلسطين".

مع خالص حبي وتقديري سأظل دائمًا صديقًا وفياً لفلسطين.

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026