الاحتلال يواصل عدوانه على جنين ومخيمها لليوم السابع على التوالي    آلاف النازحين يبدأون بالعودة إلى شمال قطاع غزة عبر شارع الرشيد    شهيد وإصابتان برصاص الاحتلال قرب حاجز قلنديا    مصر تؤكد رفضها لأي مساس بحقوق الشعب الفلسطيني سواء من خلال الاستيطان أو ضم الأرض أو التهجير    "مركزية فتح" تؤكد رفضها القاطع لمحاولات تهجير أبناء شعبنا من أرضهم    الاحتلال يفرج عن الدفعة الثانية من المعتقلين ضمن اتفاق وقف إطلاق النار    "ثوري فتح": نشارك أبناء شعبنا وعائلات الأسرى المفرج عنهم فرحتهم    الاحتلال يواصل عدوانه على جنين ومخيمها: اعتقالات وتجريف محيط مستشفيي جنين الحكومي وابن سينا    الخليل: استشهاد مواطنة من سعير بعد أن أعاق الاحتلال نقلها إلى المستشفى    الاحتلال يطلق الرصاص على شاطئ مدينة غزة ومحور صلاح الدين    الاحتلال يشدد من اجراءاته العسكرية ويعرقل تنقل المواطنين في محافظات الضفة    الرجوب ينفي تصريحات منسوبة إليه حول "مغربية الصحراء"    الاحتلال يوقف عدوانه على غزة: أكثر من 157 ألف شهيد وجريح و11 ألف مفقود ودمار هائل    الأحمد يلتقي ممثل اليابان لدى فلسطين    هيئة الأسرى ونادي الأسير يستعرضان أبرز عمليات تبادل الأسرى مع الاحتلال  

هيئة الأسرى ونادي الأسير يستعرضان أبرز عمليات تبادل الأسرى مع الاحتلال

الآن

" أنا يوسف يا أبي"

كتب: رئيس تحرير صحيفة "الحياة الجديدة"
في تسعينيات القرن الماضي، كتب محمود درويش مستلهما من القص القرآني قصيدة "أنا يوسف يا أبي" والتي قال في مطلعها " أبي إخوتي لا يحبونني، ولا يريدونني بينهم يا أبي، يعتدون علي، ويرمونني بالحصى والكلام" ونعرف في القص القرآني المنزل، فإن حكاية يوسف الصديق عليه السلام، هي حكاية تآمر الإخوة على أخيهم، وقد ألقوه في غيابة الجب، للتخلص منه، لكن يوسف وقد نجاه الله العلي القدير، وحين بات عزيزا في مصر، لم يرم إخوته بالضغينة، فأحسن إليهم في نهاية الحكاية، وقال حسب القرآن الكريم " لا تثريب عليكم اليوم، يغفر الله لكم، وهو أرحم الراحمين".
لا شيء يشبه قصة يوسف عليه السلام اليوم، سوى قصتنا، نحن يوسف هذا العصر، وقد رأى ذلك شاعرنا على نحو إبداعي بليغ، قبل سنوات كثيرة، فلم يرم أحدا من أشقائنا العرب بالضغينة، ولن نرميهم اليوم، وهم يحفرون لنا جبا سحيقا بالتطبيع المذل، لنتيه في غيابته، لكن الحكاية الأمثولة، لها نهايات المشيئة الإلهية، وفي حالتنا، ولأن ا"لسنابل ستظل تميل علينا، والفراشات تحط على أكتافنا" وهذا كناية عن تنورنا الحضاري، والأخلاقي، والجمالي، فإن جب التطبيع، لن يكون بأخطر من جب يوسف الصديق عليه السلام، خاصة وهو جب السرايا، لا جب القرايا، والسعاة من هذه القرايا في أرض العرب، سيردمون هذا الجب، إن لم يكن اليوم فغدا دونما أدنى شك. 
وحين نؤكد أننا يوسف هذا العصر، فلأننا نريد أن نشدد أننا لن نكتب نهاية لحكايتنا غير تلك النهاية في حكاية يوسف عليه السلام، وها هو قميصنا يقد من دبر، كناية عن رفضنا لكل مغريات الصفقة الفاسدة، بمزاعم سلامها الاقتصادي (...!!) الذي لا سلام فيه لغير رأس المال الأميركي الإسرائيلي المتوحش، ولا غاية له غير استعباد أهل هذه المنطقة، من محيطها إلى خليجها، بعد أن يستولي على كل ثرواتها...!! 
ومنذ الآن نقول إن الجامعة العربية ستظل جامعتنا، لا جامعة التطبيع، ولن تكون لحظة التطبيع الراهنة سوى لحظة مريضة، على أننا لن ننام على حرير هذه الحقيقة، وآن الأوان لكي نفعل على نحو شامل، واقع أنه لا يحك جلدك مثل ظفرك، غير أن هذا لا يعني الانعزالية، والعودة لترديد تلك الشعارات العدمية، وإنما تفعيل الوحدة الوطنية على نحو الظفر الذي يحفر حتى في الصخر ثم فإن الجلد العربي سيظل جلدنا، ولنا في الرؤية النضالية، كواكب ستخر ساجدة للحرية والكرامة وسلام الحق والعدل، إذ هو سلام فلسطين، والأمر يتعلق في المحصلة بالإيمان والتقوى، الإيمان بحتمية النصر، والتقوى في دروب النضال الصاعدة نحو هذه الحتمية، تحملنا الرصاص، والطعن بشتى أنواع الحراب، لكن اليأس لم ينل شيئا من إرداتنا الحرة، وقرارنا الوطني المستقل، وتعرفون الطعنات التي تفشل في القتل فإنها تزيد المطعون قوة وهذا هو حالنا منذ النكبة وحتى اللحظة.
نحن يوسف هذا العصر حقا، ولنا الحكاية، والأمثولة، والخاتمة الحسنى فلا تحزن يا أبي.

 

 

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025