فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

يوميات من معركة الأسرى (7)... - د.مازن صافي

لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة قد أقرت برنامجا من الفعاليات الجماهيرية الإسنادية للأسرى في معركة الأمعاء الخاوية .. هذا هو الرابع عشر من معركة الأسرى والذي يصادف الثلاثين من ابريل والذي يسبق الموعد الذي تم الاتفاق عليه بين لجنة الأسرى وسلطات السجون نحو تنفيذ المطالب التي رفعتها اللجنة ، ويبدو أن سلطات الاحتلال لا زالت تماطل وبل تصعد من إجراءاتها العقابية ضد قيادة الأسرى وأسرى الزنازين والاعتقال الاداري والمرضى لغرض إجبارهم لانهاء الاضراب عن الطعام ،وكما أن ادارة مصلحة السجون تقوم عند الاضرابات بنقل الاسرى من سجون لاخرى ومن اقسام لآخر بهدف بلبلتهم وكسر معنوياتهم لدفعهم للرضوخ بالاضافة الى كونها تعزلهم عن العالم الخارجي بمنعها الزيارات عنهم بشكل تام حتى من قبل المحامين وهذا أمر غير مقبول قانونيًا ، وصحيا فإن المعتقل بعد طول فترة الامتناع عن الطعام فإنه يصبح غير قادر على الوقوف وتسيطر عليه حالة الضعف العام . ها هي الجماهير الفلسطينية قد بدأت تتحرك وان كان تحركها لازال بطيئا ، والحراك الجماهيري يعتبر مساندا للحركة الأسيرة وللفصائل وللقيادة وللسلطة الفلسطينية في تحركها الدبلوماسي والميداني لأجل التحام رسائل الشعب الفلسطيني مجتمعة لهدف التخفيف عن اسرانا وارسال رسالة لهم مفادها " لستم وحدكم .. الجماهير كلها معكم " . كتبت في اليوميات السابقة أنه من الأهمية تحرك اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومنظمة العفو الدولية وكافة المنظمات ذات الصلة ، وها هنا اليوم نقول لهم أن الأخطار التي ينطوي عليها الوضع المتردي في المعتقلات من جرّاء تجاهل الاحتلال الاسرائيلي تجاهلا تاما لأبسط القواعد الدولية في معاملة الأسرى وهنا نؤكد أنهم اسرى حرب وليسوا سجناء جنائيين أو خارجين عن القانون أو كيفما تسميهم سلطات الاحتلال للتهرب من حقوقهم ، ان معتقلينا محرومين من أبسط حقوقهم وظروفهم المعيشية والصحية تسوء يوم بعد يوم ، ولهذا يجب أن تقوم المنظمات الدولية بزيارة لكافة المعتقلات للاطلاع الفوري على الأوضاع المأساوية لأسرانا وإجبار اسرائيل على الالتزام بحقوق المعتقلين المنصوص عليها في المادتين الثالثة والرابعة من اتفاق جنيف وكافة المواثيق الدولية الأخرى . ان اسرانا الأبطال وهم يخوضون معركة الأمعاء الخاوية ويدخلون اسبوعهم الثالث على التوالي يتوقعون أن يحدث لهم أي شيء سواء نتيجة الاضراب عن الطعام ، أو بتصعيد ادارة السجون لاجراءاتها العقابية ضدهم ، لكنهم اسرانا الصامدين قد وطنوا أنفسهم على مواجهة كافة الاحتمالات ، ولن تستطيع القوات الاحتلالية ولا قوة على الأرض أن تجبرهم على وقف الاضراب دون تحقيق مطالبهم المشروعة والعادلة والتي بيناها في اليوميات السابقة ، لن يرضى أي معتقل على نفسه الهوان ، فهذا قرار قد تم اتخاذه بعناية ودراسة واصرار وارادة قبل البدء في الاضراب .. ومن أهم أخبار الأسرى : - نقلت سلطات الاحتلال الأمين العام للجبهة الشعبية الأسير أحمد سعدات المعزول في زنازين سجن ريمون منذ أكثر من ثلاث سنوات، والذي يخوض اضرابا عن الطعام منذ 13 يوم وقد تم نقله إلى مستشفى سجن الرملة بعد تدهور حالته الصحية. - أفادت مصادر في الحركة الوطنية الاسيرة في الداخل (الرابطة) ان ادارة سجن الجلبوع ستقوم غدا بترحيل عدد من الاسرى من سجن الجلبوع الى سجن مجيدو عرف من بينهم الاسير وليد دقة بالإضافة إلى قيامها بنقل عدد من الأسرى إلى سجون أخرى وأقسام أخرى من السجن نفسه. وننهي يومياتنا اليوم برسائل أسرانا البواسل من قلب المعتقلات الاسرائيلية : الرسالة الأولى من الأسير بلال ذياب ابن فلسطين ابن بلدة كفر راعي قال فيها "تحية إلى كل أحرار العالم إلى أبناء شعبنا الغيورين على وطنهم وقضيتهم، وإنني استصرخ جميع الهيئات الحقوقية والطبية بأن تطلب زيارة عاجلة لمستشفى سجن الرملة كي يروا بأم أعينهم الأجساد التي تموت كل يوم، وعلى معاناة لا توصف على مدار الساعة، وأشكر كل من وقف معنا في معركة اللحم والسيف، وأقول لأبناء أمتي أيها الكرام بأننا مطالبون اليوم كل باسمه ومن موقعه أن يقف وقفة شجعان كجسد واحد، فإنني وفي يومي الـ63 من إضرابي عن الطعام أعي أنني في المرحلة الأخيرة من معركة "عض الأصابع" وإن لم تكن مواقفنا جدية ومسؤولة فالأسوأ حتما سيقع، ومن عمق المعاناة والألم المتواصل أؤكد أنني سأستمر في إضرابي المشروع حتى الحرية أو الشهادة". أما الرسالة الثانية فمن الأسير ثائر حلاحلة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة "أنا في يومي الـ63 لإضرابي عن الطعام أتوجه إليكم، ومن منطلق عملكم، بالتدخل الفوري لإنقاذ حياتي من خطورة حقيقية وموت محدق قد يحدث بأي لحظة بشهادة الأطباء، فأنا أعاني من ضعف شامل ووجع في جميع أنحاء جسمي وفقدان لجهاز المناعة، أناشدكم وقبل فوات الأوان بإنهاء الاعتقال الإداري المستمر بحقي وبحق الأسرى دون أي تهمة، فهذا الاعتقال مناف للأعراف الدولية التي أنتم تعتبرون أنفسكم حماة ومراقبون لتنفيذها، وتطالبون دولا بتطبيق معاهدات جنيف ولا تطلبون ذلك من دولة الاحتلال إسرائيل، هذه الدولة أصبحت دولة فوق القانون الدولي، كفاكم سكونا على جرائمها أوليس شعاركم أن الإنسان أغلى ما نملك". معركة الأمعاء الخاوية مستمرة والساعات القادمة قاسية جدا وربما تحمل الخطير على حياة العديد العديد من ابطال معركة الكرامة والعزة والارادة الفولاذية .
 د. مازن صافي
 Clove_yasmein@hotmail.com

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026