الاحتلال يهدم منشأة تجارية ومنزلين ويجرف اشجار زيتون في حزما وبيت حنينا    "التربية": 12,820 طالبا استُشهدوا و20,702 أصيبوا منذ بداية العدوان    الاحتلال يجبر الجرحى والمرضى على إخلاء المستشفى الاندونيسي شمال قطاع غزة    إصابة 3 مواطنين واعتقال رابع إثر اقتحام قوات الاحتلال مدينة نابلس ومخيم بلاطة    الأمم المتحدة تطلب رأي "العدل الدولية" في التزامات إسرائيل في فلسطين    عدوان اسرائيلي على مخيم طولكرم: شهيد وتدمير كبير في البنية التحتية وممتلكات المواطنين    الإعلان عن مراسم وداع وتشييع القائد الوطني المناضل الكبير اللواء فؤاد الشوبكي    "مركزية فتح": نجدد ثقتنا بالأجهزة الأمنية الفلسطينية ونقف معها في المهمات الوطنية التي تقوم بها    17 شهيدا في قصف الاحتلال مركزي إيواء ومجموعة مواطنين في غزة    الرئيس ينعى المناضل الوطني الكبير اللواء فؤاد الشوبكي    سلطة النقد: جهة مشبوهة تنفذ سطوا على أحد فروع البنوك في قطاع غزة    و3 إصابات بجروح خطيرة في قصف الاحتلال مركبة بمخيم طولكرم    الرئيس: حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة سيسهم في بقاء الأمل بمستقبل أفضل لشعبنا والمنطقة    "استغلال الأطفال"... ظاهرة دخيلة على القيم الوطنية وجريمة يحاسب عليها القانون    "التربية": 12.799 طالبا استُشهدوا و490 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف والتخريب منذ بداية العدوان  

"التربية": 12.799 طالبا استُشهدوا و490 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف والتخريب منذ بداية العدوان

الآن

شيوخ اليوم ... وقصصهم المرعبة- ساهر الأقرع

تعتبر الأساليب الترهيبية التي تستخدم في الخطب مؤثرة أو منتشرة كما كانت في السابق. في فترة ماضية كانت المؤثرات الصوتية التي تعتمد على القصص المخيفة والبكاء المرير والصيحات المفاجئة التي تحاكي صيحات المعذبين ذات تأثير قوي على نفس ومخيلة المستمع. لكن هذه الموضة تراجعت لمزيج من الأسباب؟؟
أولاً بعد تراخي قبضة التشدد بات التوجه العام في المجتمع ينزع للاعتدال ولا يستسيغ مثل هذه الأساليب التي تنتمي لمرحلة سابقة؟؟
ثانيا :إن المروجين أنفسهم لهذه الأساليب باتوا يدركون أنها باتت مستهلكة وغير فاعلة خصوصاً وأن التقنيات الحديثة جعلت كل هذه المؤثرات الصوتية مبتذلة وعديمة الفائدة.
 
أضف لذلك،،،
السبب الثالث: تزايد الحس النقدي لدى الناس . لو عدنا إلى الاستماع إلى تلك المسرحيات الصوتية من الصرخات ونوبات البكاء فإنها ستكون بمعايير اليوم رديئة الإنتاج وخالية من اللمسات الإبداعية وكل تركيزها ينصب بوضوح على الضرب بقوة على أوتار الخوف لدى المتلقي.
لكن الحسنة الوحيدة لهذه الأساليب أنها اعتمدت فقط على الأصوات ولم تلجأ للرسومات أو الأفلام بسبب تحريم تصوير هذه الشخصيات . هذا التحريم في هذه الحالة أنقذنا- والحمد لله- من رؤية شخصيات سمعنا عنها كثيرا مثل ملك الموت والثعبان الأقرع والمسيح الدجال وغيرها من الأسماء ذات التأثير المرعب والمؤثر على مخيلة وعواطف الناس.
شخصيات ترعب السامعين فكيف بالناظرين ؟ تخيلوا لو أن ذلك كان مسموحاً به فإن كل شغل التسجيلات بما فيها من مؤثرات صوتية ونسيج مرير سيكون بمثابة عمل هواة مبتدئين.
مقطع تسجيلي واحد أو صورة واحدة بشعة لها تأثير أكبر بكثير من عشرات الخطب والكاسيتات خصوصاً عند الأطفال وهذا ما جربته بنفسي. لسوء حظي فقد مر عليّ قبل يومين "شيخ" من هواة التخويف والأسوأ من ذلك أنه كان منفتحاً على مسألة التخويف بالرسومات ولا يرى في ذلك مشكلة إذا كانت ستؤدي الغرض المطلوب منها . لذا قرر في يومها أن يجلب صورة مرسومة للمسيح الدجال. وجه دميم وشعر منكوش وكلمة " كافر" محفورة على جبهته .
هذا الوجه الكالح انطبع بقوة في مخيلة من كان برفقتي من الأصدقاء العارفين قبل ذلك بسيرة هذا الشيطان وتفاصيل ما سيقوم به في آخر الزمان. هذا كثير جدا علينا فما بالكم علي طفل في صف الثالث أو الرابع الابتدائي!!
لذا أصبحت أرى المسيح الدجال في كل مكان وكل وقت. عندما أعود للمنزل أعتقد أنه يمشي خلفي أو يترصد لي في الزوايا المتوارية . وإذا لم أشاهده فإن مسألة قدومه بالنسبة لي باتت وشيكة ولا أعرف كيف أتدبر أمري معه خصوصا وأنه قادر على إنزال المطر وإحياء الموتى.
 كان السؤال الذي تدور عليه كل حياتي حينها هو" شخص بهذه القدرات الخارقة ،كيف لي أن لا أصدقه وأفتن فيه ؟!" . في الليل تتضاعف المأساة. في الغرفة المظلمة أرى خيالاته البشعة تتراقص وتنتقل من الجدار إلى السقف إلى الزوايا؟؟ لأيام أصبحت عاجزا عن النوم إلا ساعات قليلة. اختفت صورته تدريجيا مع الوقت ولكن عقلي وروحي تعرضتا لكرب وألم شديدين. ولكن مع هذا الخوف القاتل خرجت بتجربة روحية رائعة أدركها الآن فقط بعد أن تجاوزت الثلاثين .
أثناء هذا الخوف من خروج المسيح الدجال اضطررت للعودة والنوم بجانب والدتي التي هي هوائي التي استنشقه التي لم تعرف حينها سبب هذه العودة الخائفة المفاجئة خصوصا أني غادرتها مبكرا كما يفعل الأولاد ليثبتوا أنهم رجال لم يعودوا بحاجة إلى حماية الأم. لكن الدجال أعاد الطفل إليها مهزوماً .
 
لذا،،،
وكحرب مضادة على خيالات الوجه الدميم، كنت أمسك بيدها حتى يتسلل الأمان إلى قلبي ولكن ذلك أحيانا لا يكفي فتطلب مني أن أقرأ آية الكرسي المليئة بمعاني الحب والقداسة والأمان!!  بعد تردديها مرات عديدة بصوت مرتجف تبدأ الصور البشعة بالتناقص واحدة تلو الأخرى حتى تختفي كلها؟؟ أشعر أن لمسة ناعمة تطفئ الزر الذي ضغطه م"هذا الشيخ" قبل أسابيع وجعل خيالي يعيد إنتاج صور المسيح الدجال بصورة لا تتوقف.

أخيرا ،،،
يتوقف عقلي عن التفكير وأشعر بدفقات ناعمة من مشاعر الأطفال بالسعادة والارتياح تتسرب وبعدها تنعس عيناي.
 ماذا حدث ؟!
 هذا ما أفهمه الآن أكثر، في لحظات يتصل أمان وحب والدتي لي في الأرض مع أمان وحب الله لي في الأرض والسماء وحينها لا ترتاح فقط نفسي بل تنفتح لها آفاق الكون وأستعيد الحس الطبيعي للحياة. عندها فقط أعود لطبيعتي . تنشرح نفسي وأشعر بالسلام وأخلد إلى نوم لذيذ وهادئ.
ما خرجت منه بهذه القصة السريعة أن الحب والثقة والأمان في الأرض وبين الناس المتصلة مع الإيمان الصافي بالله هو كل ما نحتاجه لنشعر بالراحة والسعادة ونظهر شخصياتنا على حقيقتها ، أما الخوف والتطرف والترهيب والعنف وتصوير الشياطين فإنه يقتل شخصياتنا الحقيقية بعد أن يزرعها بالآلام والأوجاع والآثام ويجعلها أسوأ لأنه يدمرها ويملؤها بالخيالات السوداوية- بدل أن يكون الخيال مصدراً للخيالات الجميلة والخلاقة- ويقمعها ويجعلها كارهة وغاضبة . لا يخص فقط ذلك الأطفال وإن كان ذلك يبدو أكثر خطورة معهم لأن نفسية وخيال الطفل تتشكل في السنوات الأولى ومن ثم تعيش فينا .
الحب والحرية والعيش بسعادة وسط من الجمال والثقة والاحترام هو ما يحسن من شخصية الإنسان ويجعلها تقدم أجمل ما فيها للحياة ولخالقها.
saher_1977@windowslive.com
 

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024