فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

شجرات المحافظ وتقصير المجلس‏....- نهاد الطويل

ما أن تنقضي الفعاليات والنشاطات والحركات " الإستعراضية " المصاحبة لإحياء المناسبات الوطنية،تنقضي وتنتهي معها كل التفاصيل وكل الجهود التي بذلت وصفق لها الجميع،واحتفى بها أمام عدسات الكاميرا والبهرجات التلفزيونية،ففي يوم الشجرة الذي ودعناه منذ أشهر وزرعنا فيه الملايين من الأِشجار فيما كلفت في المقابل الملايين من الدولارات كميزانيات لإحياء المناسبة في  عشرات المدن والقرى الفلسطينية  سيما التي تعاني من مصادرة اراضيها ويتذوق سكانها مرارة اعتداءات المستوطنون.
الحديث يدور عن زراعة مئات الأشجار حينها في قرية فرعتا إحدى قرىمحافظة قلقيلية،بينما تعاني القرية من مصادرة أراضيها الزراعية واعتداءات المستوطنون في بؤرة" جلعاد" وللأمانة العلمية فإن حضور ومشاركة العميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية لإحياء يوم الشجرة في تلك القرية كان لافتا وكان مضيئا في ذلك اليوم،كما كانت مشاركة الفعاليات الشبابية والنسوية في القرية شاهدا للعيان،حيث بدا المشهد باعثا للأمل للفرح بالنسبة لأهالي القرية،التي استيقض شبابها وأطفالها حينها بحيوية ونشاط مفعم بالأمل لغد افضل.
وأذكر تماما تصريحات العميد الخندقجي حينما شدد في كل شجرة كان يراقب غرسها :"إلى أهمية المنطقة المستهدفة استيطانيا، وأبدى استعداد المحافظة لتقديم ما يمكن من اجل دعم صمود المواطنين ، وقال بأنه يجب غرس ثقافة الشجرة لدى الأبناء مشيرا إلى مشروع تخضير فلسطين ، مؤكدا على أهمية الاعتناء بالأشجار" .
ابدأ من حيث انتهيت عطوفة المحافظ لأبشرك" عذرا" بأن لا أحد اعتنى أو اهتم بعشرات الشجرات التي زرعناها سوية وغرستها مع أبناء محافظتك،فالشجرات اليوم أصبحن " يابسات من شدة العطشي" هذا ان كان لها بقية باقية بعد ان باتت تلك الشجرات " مسليات لغنمات الراعي " في نهاية كل يوم كان عائدا فيه الى منزله في القرية المجاورة ،فيما كان المواطن يتخيل مداخل القرية على امتداد مئات المترات كجنة خضراء بعد زراعة عشرات الأشجار ..؟؟
إذا "غنمات الراعي " يتحملن المسؤولية ..؟
في المقابل عشرات الملاحظات والدعوات التي وصلت للمجلس القروي في هذا الصدد لم تلق اذانا صاغية لتحمل المسؤولية إزاء شجرات كان يفترض ان تضيف شيئا الى القرية وان تشكل بذرة لصمود الأهالي كما اتفق الجميع حتى المجلس لم يكلف نقسه ويشغل امكانياته في حمايتها من غنمات الراعي أو سقايتها فجفت ويبست ..؟؟
اليس هذا جزء من الفساد الإداري الذي  يتفشى بين ظهرانينا واعني هنا كمجالس محلية وقروية ،ولست بصدد شخصنة المواضيع فالأشخاص نحترمهم لكن السياسات إن وجدت اصلا قادت الى إفساد ابسط مشاريعنا " كزراعة عشرات الأشجار" في يوم الشجرة مع انها في نظري اعظم الإنجازات،نظرا لقدسية الشجرة في حياتنا الفلسطينية فالاحتلال لم يرحم حتى الشجر ...؟؟
اليوم أنا حزين كما العشرات من أهالي القرية وشبابها ونسائها لأن حلم " فرعتا الخضراء"  التي تخيلناها بعد زراعة تلك الأشجار ذهب هباءا منثورا ... والسبب تقصير المجلس القروي و"غنمات الراعي" كما يقول الأهالي ..؟؟!!
عطوفة المحافظ أنقل لك مجددا شكر أهالي القرية واحسبك انسانا غيورا ومقاتلا وطنيا في موقعك كما أنقل لك احتجاجهم الصامت بعد أن أفشلت جهودكم وقتلت اشجاركم المزروعة .. !!
هذا المشهد يقودنا أن الكل مسؤول في موقعه ،وأن إنجاز القادة قد يقتله كسل وفشل سياسات "الصغار المسؤولين" كما هو الحال في بعض المجالس القروية ،التي تعاني من فساد إداري تمخض عنه أشكالا أخرى "للفساد  فمن يتحمل المسؤولية ... إذا لم يتم متابعة تلك الإدارات والسياسات حتى في أبسط القضايا كما هو الحال في زراعة عشرات الأشجار في تلك القرية الوادعة وما اخفي أعظم ..!!
 


 

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026