الاحتلال يهدم منشأة تجارية ومنزلين ويجرف اشجار زيتون في حزما وبيت حنينا    "التربية": 12,820 طالبا استُشهدوا و20,702 أصيبوا منذ بداية العدوان    الاحتلال يجبر الجرحى والمرضى على إخلاء المستشفى الاندونيسي شمال قطاع غزة    إصابة 3 مواطنين واعتقال رابع إثر اقتحام قوات الاحتلال مدينة نابلس ومخيم بلاطة    الأمم المتحدة تطلب رأي "العدل الدولية" في التزامات إسرائيل في فلسطين    عدوان اسرائيلي على مخيم طولكرم: شهيد وتدمير كبير في البنية التحتية وممتلكات المواطنين    الإعلان عن مراسم وداع وتشييع القائد الوطني المناضل الكبير اللواء فؤاد الشوبكي    "مركزية فتح": نجدد ثقتنا بالأجهزة الأمنية الفلسطينية ونقف معها في المهمات الوطنية التي تقوم بها    17 شهيدا في قصف الاحتلال مركزي إيواء ومجموعة مواطنين في غزة    الرئيس ينعى المناضل الوطني الكبير اللواء فؤاد الشوبكي    سلطة النقد: جهة مشبوهة تنفذ سطوا على أحد فروع البنوك في قطاع غزة    و3 إصابات بجروح خطيرة في قصف الاحتلال مركبة بمخيم طولكرم    الرئيس: حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة سيسهم في بقاء الأمل بمستقبل أفضل لشعبنا والمنطقة    "استغلال الأطفال"... ظاهرة دخيلة على القيم الوطنية وجريمة يحاسب عليها القانون    "التربية": 12.799 طالبا استُشهدوا و490 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف والتخريب منذ بداية العدوان  

"التربية": 12.799 طالبا استُشهدوا و490 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف والتخريب منذ بداية العدوان

الآن

فنانون شباب يُطاردون انتهاكات الاحتلال في الأغوار بالرسم

طارد فنانون ومبدعون شباب ممارسات الاحتلال في طوباس والأغوار على طريقتهم، فرسموا سياسة التعطيش بلوحات فنية، غلبت عليها ألوان قاتمة، فيما عبر اللون الأصفر عن نهب الدولة العبرية للموارد المائية، وسرقة الأرض.
ورسم شابان وثلاث شابات لوحات لمناسبتي نكسة حزيران وفعاليات يوم البيئة العالمي، خلال ورشة في مقر وزارة الثقافة، بمبادرة من وزارة الإعلام بالتعاون مع وزارة الثقافة، وبمشاركة العديد من المؤسسات المعنية.
ووثقت ألوان عبد الرحمن السودي للبحر الذي لم يزره، بسبب الاحتلال، في لوحة غصت بالصور والطيور والأشجار الخضراء والأمواج الخلابة، والرمال.
وقال السودي، إن لوحته تظهر العطش في الأغوار؛ لأن الاحتلال يسرق المياه، مثلما فعل وسرق البحر.
فيما اختزلت ميساء السودي معادلة التعطيش والتهويد والنهب، بألوان قالت إنها صحراوية صفراء، تختفي منها دلالات الحياة، وتعكس فداحة العطش والجفاف.
وحاكمت سناء دراغمة في عمل فني الاحتلال، فأظهرت أحد الرعاة يمارسون المهنة الأشهر في طوباس والأغوار بشكل جمالي، فيطلق العنان لشبابته للعزف، فيما تحاصره ألوان خضراء، وتختفي عنه المستعمرات والمعسكرات.
وأبدع الشاب يحيى عويضات، رغم الإعاقة التي تصادر حرية في الحركة، في رسم شجرة منزوعة الأوراق، ومصابة بالجفاف، يلتهما الرمل الأصفر، والعطش، فيما تعلو أغصانها الجافة أقمشة تالفة، وبقايا أكياس بلاستكية متهالكة.
يقول: السماء في الأغوار صفراء، بعكس اللون التقليدي، ومشهد جفاف اليدين وتشققات الأرض، واختفاء اللون الأخضر، لا يمكن أن تغادر مخيلة أي فنان، يريد التعبير عن الواقع الأسود.
وتنقلت ريشة شروق دراغمة بين الأخضر والسود، فرسمت أرضاً قاتمة يبزغ منها الأمل الأخضر، ليقدم رسالة إرادة لا تخلو من التحدي والإصرار على البقاء.
تروي: بين الأخضر والأسود مساحة شاسعة، لكن القدرة على الصمود تتفوق على قوة القتل والتنكيل والتعطيش.
وأكد منسق وزارة الإعلام في طوباس عبد الباسط خلف أن الدمج بين النكسة ويوم البيئة والتعبير عنهما بالرسم والإبداع، يأتي للابتعاد عن الوقوع في فخ التشابه والتنميط في إجراء محاكمة للاحتلال وعدوانه وسطوه على كل شيء في الأغوار، ولتقديم رسالة مجردة للقاصي والداني دون تاريخ صلاحية، تستطيع بألوانها وبساطة تجريدها فعل الكثير، وبصمت وتقشف بلاغي.
وقال مدير وزارة الثقافة في طوباس عبد السلام العابد إن الإبداعات الفتية عبّرت عن النكسة، وما يتعرض له المواطن الفلسطيني من عدوان متعدد الأوجه، واقتربت من أمله في الخلاص والحرية والاخضرار، بسماء وهواء وماء لا يُصادره المحتل، ولا يُخل بتوازنه.

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024