صناعة الإعلام الملتزم الممكن والمرغوب 2/4- بكر أبو بكر
إن الإعلام حسب أرجح التعريفات لغويا هو التبليغ والإبلاغ والإيصال حيث يقول الحديث (بلغوا عني ولو آية) ويقول الله تعالى (إن الله بالغ أمره).
والإعلام:هو (نقل) المعلومات (المعارف والأخبار والثقافات والسلوكات) بطريقة ما عبر وسائل الإعلام والنشر، الظاهرة والمعنوية، ذات الشخصية الحقيقية أو الاعتبارية بقصد التأثير ( والتأثير قد يكون بالإقناع والمودة والحوار، أو بالإرهاب الفكري أو الكذب أو التضليل أو غسيل الدماغ أو التوجيه التسلطي هو مربط الفرس ) في عقل الجماهير أو غرائزها.
ويعرف آخرون الإعلام أنه: تقديم الأفكار و الآراء والتوجيهات المختلفة الى جانب المعلومات والبيانات بحيث تكون النتيجة المتوقعة والمخطط لها مسبقا ان تعلم جماهير مستقبلي الرسالة الاعلامية كافة الحقائق ومن كافة جوانبها بحيث يكون باستطاعتهم تكوين آراء و أفكار صائبة يتصرفون على أساسها لتحقيق الخير والتقدم.
ويعرف الإعلام أيضا بأنه: تقديم الأخبار والمعلومات الدقيقة الصادقة للناس، والحقائق التي تساعدهم على إدراك ما يجري وما يهمهم.
وكل هذه التعريفات تدخلنا في متاهات تعاريف جانبية للصدق أو الحقيقة أو الصواب تحديدا من مضمون هذه التعريفات.
إن الإعلام هو عملية تزويد الناس بالأخبار، والخبر في مجال الإعلام هو وجه من وجوه النشاط الإنساني يهم الرأي العام، أو جزءا منه على الأقل ويضيف إلى معلوماته جديدا إذا عرفه بينما الخبر في اللغة هو ما ينقل ويتحدث به قولا وكتابة ويجمع على أخبار، والمعلومات تعرف على أنها البيانات التي تمت معالجتها بحيث أصبحت ذات معنى وباتت مرتبطة بسياق معين، أما الحقيقة فهي تدل على عدة معان، فهي الصدق في تعارضه مع الكذب، وهي الواقع في تعارضه مع الوهم.فـ الحقيقة أحد الإشكالات الكبرى في مجال نظرية المعرفة وفلسفة العلم. فحينما يؤكد المرء وجود أو حدوث أمر ما، فهو يعتبره حقيقيا
إن الإعلام بالنسبة للحزب أو التنظيم السياسي أو غير السياسي وسيلة هامة وعظيمة التأثير في النفوس والعقول وفي الاستقطاب والدعوة وتشكيل الرأي العام... لماذا؟ لأنه:
- يصنع الفكرة ويشكل الصورة أو يعدلها.
- يوفر (يزود / ينقل) المعلومات التي تؤثر في تكوين التوجهات أو القناعات عند الجماهير.
- بلورة السياسات وصياغة القرار السياسي والتعبئة لقبوله عبر إدخال معلومات وأخبار (محددة/ موجهة/مكثفة / مكررة) عبر قنوات الاتصال المختلفة.
- الإضاءة أو التنوير أو التركيز (أو الإخفاء والتقليص والإطفاء) من خلال (الإعلان / الدعاية / الترويج) للفكرة (أو القرار / التوجه) الذي يخدم برنامج وسياسات التنظيم.
أهمية الإعلام
يقال الكثير في أهمية الإعلام، وخطورة وأساسية وظيفته ،وقد يكتب في ذلك أنهار من الأحبار، ولكن قدرته في التأثير وصوغ الفكر والرغبة والحاجة والرأي لا جدال فيها، وننقل هنا ما يقوله الكاتب والأديب جميل لدادوة عن الإعلام:
1 - الإعلام ذو التأثير الأخطر في مجريات الأمور السياسية والاقتصادية والمجتمعية لدرجة انه يمثل جانبا من جوانب نتائج أي حدث.
2 - الإعلام بمثابة كأس وصناعته تحدد المادة المستخلصة إما قوة وإما ضعف تماما ككأس نضع فيه شرابنا، فبالإمكان شرب العسل فيه وعلى العكس ممكن أن يقدم السم فيه.
3 - الإعلام سلاح مدفعية ثقيلة يطلق الشهرة ويطلق التشهير والتحكم بخصائصه من أهم معطيات النتائج في التوجيه والتعبئة والتهيئة للرأي العام.
4 - الإعلام سلام وأداة بناء، وأداة حرب وأداة هدم وله تأثيره في مدار المواجهات من جانب وفي الأبعاد النفسية من جانب آخر
5 - الإعلام سيف بتار يستخدم لقلب الموازين في أي موضوع، وحسن استخدامه ومراعاته للسلوك يضمن السيطرة في حال الكسب والاستقطاب والتجييش.
6 - يعتبر الإعلام بمثابة زيّنا أو ثوبنا الذي يرانا الناس من خلاله للحكم على أبعاد الشخصية أو الجهة وهنا الأهمية في التأثير
7 - الإعلام علم، والعمل فيه دون دراية أو مرشدات يهدم بقدر ما يعطي حين حسن الاستخدام.
8 - الكادر الإعلامي المدرب في الوسيلة الإعلامية قائد في ميدان الوغى، قادر على إدارة الحدث والبنية والتعبئة والمواجهة والإقدام والفر بحيث يملك التحكم من خلال خصائص علمية ناجحة للحسم.
الإعلام الملتزم:
يعتبر الكاتب محمد صالح أمين ان الأساس في الإعلام هو خلق الكادر الإعلامي المطلوب عبر نموذج ثوري متطور، وعبر وضع أسس ومواصفات للاختيار ثم البناء آخذين بالاعتبار أسسا ثلاثة على حد رأيه هي: الأمانة وصدق الكلمة والتعامل مع المفيد لا التافه أو المشوه أو المصطنع.
هناك من الكتّاب والمفكرين والإعلاميين من يعرفون الإعلام الملتزم بأنه: الملتزم بقيم محددة أو بخطة ما أو بفكرة أو بقيم دين ما، أو أيديولوجية محددة، أو ملتزم بالحقيقة.... ولكن اين هي الحقيقة والمتحكم في العالم هي 5 وكالات أنباء كبرى دون غيرها هي (رويترز واسوشيتد برس، ويونايتد برس والفرنسية، وبي تي ان )؟!
يعرف الكاتب مازن شاهين الإعلام الملتزم بقوله: انه إعلام الرسالة (الوطنية والأهداف الاجتماعية والاقتصادية والمشروع النهضوي... ) وعدم التحريض، ويرى محمد تقي الأعلام الملتزم بالذي ينقل ما يراه حقا، وكاتب سلفي يرى الإعلام الملتزم هو ذاك الملتزم بالشرع أي غير المبتذل برأيه (ويقدم المعلومة المفيدة والثقافة الواعية والترفيه الحلال الذي يعين على الجد والعمل).
ويعتبر الإعلامي المصري محمد صالح أن مسيرة الإذاعة المصرية الرسمية هي عمل ملتزم بفرضية إن الالتزام هو بالقضايا القومية والتواصل للجهد المكرس معا.
من الممكن أن نصيغ تعريفا مسبقا ومحددا للإعلام أو الإعلام الملتزم أو الذي نريد، ولكننا من هنا نؤثر أن نناقش مجموعة من الفرضيات أو الأفكار وصولا للتعريف الذي نريده (لاحظ كلمة الذي نريده،بمعنى أن لكلِّ إعلامه الملتزم).