فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

فيس بوك = فيس سوق ومستنقع

زينب خليل عودة_تحدثت إلي صديقة قائلة: كنت غير راغبة في فتح حسابا على الفيس بوك، إلا أن الكثير من أصدقائي ألح علي بفتحه، وكانت لهم مبرراتهم، بأنه الأسرع في التواصل.... ففتحت حسابا.. وإذا بي أدخل سوقا كبيرا وأبوابا كثيرة لا حصر لها مفتوحة على مصراعيها، وصور وأشكال وألوان، وأما عن الأشخاص فحدث ولا حرج، يأتنوك من كل فج عميق يطلبون صداقتك واضافتك لديهم
وتابعت الصديقة، لن تصدقوا بأني بمجرد أن سجلت به، انزعجت كثيرا كونه فعلا على أقل وصف فيس سوق ومستنقع فعلا، أو سوق بوك ومستنقع بوك، سوق يوجد به كل ما يخطر ولا يخطر على، ومستنقع قد يغرق فيه الكل إلا من رحم ربي بل وعلى وصف قرأته، أنه أحد وسائل الدمار الشامل مع بقية الوسائل الأخرى على حد وصف أحد الكتاب.
صديقة أخرى وصفته، بأنه عالم فوضى يترجمه الفيس بوك وأمر المحافظة على سرية أي حساب ليس سهلا من الكم الهائل للحسابات والأشخاص والمتطفلين... وأخرى تتحسب بقولها، شفت ناس كاذبة وجبانة وأخرى مريضة نفسياتها لدرجة وصلت الأمور لاختراق حساب الفيس بوك الخاص بي، كل هذا من أجل أن يعرفوا خصوصيات أفراد أخرين مسجلين في حسابي، صدقا ناس أقل ما يقال عنها بأنها خائنه لنفسها ولغيرها وللأمانات، لا أستطيع أن أقول سوى (حسبي الله ونعم الوكيل على كل من يؤذى المؤمنات والمؤمنين) .
يدور حول شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من وسائل الاتصال الحديثة أراء مختلفة ما بين مؤيد ومعارض ولكن يظل عنصر الجذب للشخص قوي جدا لا يقاوم لتلك الوسائل بمجرد أن يفتح حسابا له، سوى كان الفرد صغيرا أو كبيرا، وتبدأ مرحلة الإدمان على هذه الشبكة ليغسل عقله كليا ويستسلم لها، وهكذا مساحات كبيرة من الوقت يستنفذ أماما شاشات الكمبيوتر وغيرها وكل ذلك محاسب عليه الإنسان إن فكر؟؟!!..
تلك الصفحات المفتوحة على مصرعيها في شبكة الفيس بوك، فعلا استطاعت أن تحول العالم لقرية صغيره، ولكن قرية ينقصها حسن الخلق والضمير والنية وصفاء النفس والذهن، والكل صار وكأنه في سوق يهذي ويصرخ وينضح بما فيه، سواء كان نضحه ايجابيا أو سلبيا، وتأثيراته على مستوى أوسع، خاصة تلك السلبية، التي تنتشر كالسرطان في كل أرجاء سوق بوك ليصاب من جراثيمها أصحاب الحسابات فيها.
صفحات الكل يقول ما يريد، سوى كان حقا أو باطلا، لا يوجد محاسبة، ولا قوانين تحكم التعاملات والتصرفات السيئة، صفحات أظهرت الأسوأ ما في الناس والشعوب، ومنها صفحات تحولت لساحات معارك يصفي البعض حساباته وإلى فتنة تنخر عظام المجتمع وتضربه بأوجع الآلام. في الوقت الذي يقولون بأنها صفحات كشفت الحقيقة، ولكن أي حقيقة يتحدثون عنها، حقيقة الفتنة الطائفية التي فتحت على كل الأبواب، أما السياسية، أما الإسفاف الفكري بين المثقفين، أما الالفاظ البذيئة التي صارت لغة ملاك الحسابات، أما تلك المساحة المفتوحة لصور الإباحية والتعري، ما هي الحقيقة التي يتحدثون عنها ، حقيقة فضح الديكتاريويات، هل كل تلك العقود والسنوات لم يكونوا يستطيعوا أن يعرفوا تلك المظالم والفضائح.
واستذكر هنا ماقاله الكاتب الفلسطيني توفيق أبو شومر " عندما كنتُ أحاول معرفة مدى استفادة الجيل الجديد من هذه المواقع الفيس بوك هالني ما رأيت، فمعظم التعليقات والصور التي تحظى بعدد كبير من لايكات المجاملات، هي أشياء تافهة لا تُعلم الأجيال، بل إنها تُفرِّجُ عنهم ضائقتهم، وتنفِّس احتقانهم على شاشات الكمبيوتر، وليس في المجال العملي المُنتج! ومن أخطر آثارها أنها تدفعهم إلى الغرور والاستعلاء أيضا" ..فمعظم شاربي أرجيلة الفيس بوك ولاعبي نرد التويتر من رواد مقاهي الإنترنت، وهى تحاول صياغة الجميع في بوتقةٍ واحدة، لهدف تطويعهم ، ثم تسييرهم وفق إرادة الأقوياء"
حتى لقد قرأت من فترة قريبة جدا ان وسائل التواصل الاجتماعي كانت أهم وأسهل وسيلة للموساد الإسرائيلي لإسقاط الكثير من الشباب والشابات في شبكة التخابر والعمالة واسقاطهم في الرذيلة ،، كما أتذكر برنامج لإذاعة لندن حولها وكان مضمونه انها وسائل (أبعدت القريب وقربت البعيد) هذا يفسر أن أبناء الاسرة الواحدة في أوطاننا باتوا مشتتين لا يجدون أنفسهم فما بالك بالشعوب ..
ختاما نحن لا ننكر أنه كما لهذه الوسائل سلبيات هنالك ايجابيات إن أراد أن يتحكم بها الانسان ويستفيد ولكن ليس للجلوس ساعات وساعات وكأنه فقط مخدر ومستقبل لعملية غسيل مخ سهلة ورخيصة جداا في متناول الجميع عبر تلك الوسائل اضافة الى وسائل الاعلام التي تنفذ بأيدي عربية وهى تشمل مخططات وأجندات صهيونية أمريكية مخططة بكفاءة عالية لنشر الفوضى الخلاقة والفتن والغزو الفكري والثقافي الى حد أن تنزع كل قناعات الحق والعدل والحقيقة وتخلط الحابل بالنابل وهكذا تتواصل العملية ليل نهار وتشتد ويلتهب سعيرها لتطال الجميع... علينا أن نستيقظ ونفكر ونفكر طويلا أين نقف نحن وماذا حققنا لأنفسنا ولديننا ولأوطاننا؟ وماذا يتوجب أن نفعل ؟؟ ومتى ننهض؟ وكيف؟؟؟ ....

sh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026