فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

فتوى أبو مرزوق !!!! ماهر حسين

سأبدأ المقال بخيالات ...فلقد أفتى الشيخ موسى أبو مرزوق - مفتي الديار الحمساوية –بأن (المفاوضات مع إسرائيل غير محرمــــة ) وبهذه الفتوى  الصادرة عن الشيخ أبو مرزوق يعم الشعور العام بالإطمئنان والفرح لدى كل من سبقوا في المفاوضات فلقد تبين والحمدالله بأن المفاوضات حلال وجائزة شرعا" وردا" على تلك الفتوى فقد أرسل أعضاء الوفد المفاوض في اوسلو والأخوه من دائرة المفاوضات التابعه لمنظمة التحرير الفلسطينية  رسالة شكر الى الشيخ أبو مرزوق تأييدا" لفتواه التي جاءت في ذكرى توقيع أتفاق أوسلو .
لاحقا" لتلك الفتوى  أكد العلامة الكبير صاحب الرأي الحكيم الشيخ مشير المصري  دعمه لفتوى الشيخ أبو مرزوق .
في المقابل أثارت فتوى الشيخ أبو مرزوق العديد من التساؤلات عن أصل (جهاد المفاوضات) وهل يوجد شيئ أسمــــه (نكاح المفاوضات ) أم لا !!!!!!!
أنتهى الخيال وبدأنا بخطورة ما تقوم به حمـــــاس ..فعلى حماس أن تعي بأن  مشكلة المفاوضات مع إسرائيل نابعه من عدم جدوى المفاوضات مع الإحتلال ومماطلته وخداعه  وكذلك مشكلة المفاوضات نابعه من التعنت الاسرائيلي  الرافض لحقوق شعبنا المشروعه .
تلك هي جوهر مشكلة المفاوضات !!!تلك هي الإشكالية التي نريد لهـــا حلا" !!!!!
لقد جربت حماس المفاوضات الغير مباشرة عبر الوفد الموحد  في القاهره وتبين لحماس صعوبة المفاوضات مع الإحتلال، فالمفاوضات وللاسف لم تحقق شيئ مختلف بل أن إطالة امد الحرب والمفاوضات لم يكن في صالح شعبنا حيث أن ما عُرض على شعبنا ووفدنا المفاوض في بداية الحرب  عندما كانت الخسائر أقل هونفس ما عٌرض على وفدنا المفاوض عند توقيع الاتفاق وبالتالي هناك شعور بالأسى على خسائرنا المضاعفه.
ببساطة لم تحقق  حماس ما وعدت به شعبنا ووجدت نفسها تعود للموافقه على ما رفضت بعد ان زادت الخسائر  الفلسطينية  هذا في مجال المفاوضات الغير مباشرة وما قدمته حماس لنا كجزء من وفدنا المفاوض برئاسة الاخ عزام الأحمد .
وبالطبع هناك أحاديث سابقه عن مفاوضات مباشرة لحماس في صفقة شاليط وسأٌذكر الناس هنا بشعورهم العام بالاحباط من صفقة شاليط والتي وللاسف لم تشهد إطلاق سراح العديد من الأسماء التي كانت مطروحه في البداية باعتبارها أسماء ستجعل صفقة شاليط الأكبر والأهم  ولم تنجح حماس ولم يتم ذلك .
هناك فشل يرافق المفاوضات الحمساوية المباشرة والغير مباشرة وحتمـــا" هذا الفشل ليس نابعا" من كون المفاوضات (حرام ) أم (حلال) ولكنه نابعا" من تعنت اسرائيل  ومن عقلية الصفقه التي تطارد حماس .
حماس اذا فاوضت فهي تبحث عن صفقة وليس عن دولة وهذه مشكلة حقيقة تواجهها حماس ..وحماس اذا فاوضت فإنها تبحث عن إنجاز في الغالب هو حزبي  وللتوضيح هنا ماذا يسمى البحث عن مطار كان موجودا" وماذا يسمى السعي لفتح معبر رفح (الفلسطيني – المصري) من خلال المفاوضات مع إسرائيل !!!
ليست مشكلتنا (شرعية المفاوضات ) الدينية وإنما مشلكتنا ببساطة هي (شرعية المفاوضات ) السياسية والوطنية ..فكل ما هو خارج إطار الشرعية الفلسطينية سيكون حتما" صفقة وسيعزز من الإنقسام وقد يؤدي الى الانفصال التام  ولن يحقق شيئ لشعبنا .
نأمل بأن تكون حمـــاس قد تعلمت مما حصل(خلال العدوان ولاحقا" له )  وندعو حماس لمراجعة مواقفها وندعو حماس لتتوقف عن هذه المناورات التي تضر شعبنا ولا تنفعه أبدا" وتٌضعف معركتنا السياسية بلا مقابل ويكفينا ما حصل في غزة من دمار وخسائر ويكفي تعثٌر الإعمار  وندعو حماس لتسهيل عمل الحكومة الفلسطينية لتتمكن من ممارسة دورها في غزة لاعادة البناء والإعمار وللتخفيف عن شعبنا بظل عدم قدرة حماس على الاعمار وندعو لتجسيد الوحده على الأرض بالتوقف عن الاعتداء على مناضلي فتح وكوادرها ووقف سياسة الابعاد بحق الفتحاويين .
بالنهاية على حماس أن تكون جزء" من حلمنـــا الوطني القائم على وحدتنا وقدرتنا معا" على مواجهة إجرام الإحتلال على أرض الواقع وكذلك في كل محافل السياسه الدولية والعربية والاقليمية  لنٌجبر هذا الإحتلال على الرضوخ لحقوقنا الوطنية  ولنُقيم دولتنا الفلسطينيه وعاصمتها القدس الشريف على أراضينا المحتلة عام 1967 ولنعيش بكرامة على أرض الكرامة والحرية .

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026