فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

"اختيار العمى"

اختار الاسرائيليون ما اختاروه بانتخابات ديمقراطية، وليس هذا من شأننا، مع ان هذا الشأن هو الذي جعل اليمين القومي المتطرف يحوز على هذه النتيجة الكبيرة بعدما خاض هذه الانتخابات بتحريض وشعارات عنصرية ليست معادية للعرب فحسب، بل ومناهضة للسلام وفرصه الممكنة، لقد دخل بنيامين نتنياهو سباق الانتخابات من باب الاستيطان ورفض حل الدولتين، وأكثر من ذلك تعهده بالعمل لمنع قيام الدولة الفلسطينية، في الوقت الذي اعتبر فيه وبصورة سافرة، الناخب العربي في اسرائيل خطرا على الدولة، محرضا انصار اليمين كي يسدوا الطريق عليه حتى لا يصل ممثلوه الى الكنيست بعدد من المقاعد تؤهلهم لدفاعات اجدى عن حقوق أهل البلاد الأصليين في المساواة والعدالة الاجتماعية والانسانية..!!
لكن ما الذي اختاره الاسرائيليون بغالبية مقاعد اليمين المتطرف، اقرأوا ما كتبه الصحفي الاسرائيلي "اري شبيط" في "هآرتس" كتب يقول: (في خطوة شرعية عرفت اسرائيل نفسها ثانية كاسرائيل نتنياهو - سبق استخدمنا هذا المصطلح هنا في الحياة الجديدة- مع ذلك فان ما حدث هو الكارثة، لقد كانت أمام اسرائيل فرصة لحرف المقود في اللحظة الأخيرة، قبل اصطدامها بكتلة جليد اللاشرعية، لكنها قررت الاصطدام بها. كانت هناك فرصة لمنع مواجهة سياسية شعبية فلسطينية، لكن اسرائيل اختارت المواجهة. بعيون مفتوحة اختارت العمى، وبرأي واضح اختارت النشوة. عندما تسفك الدماء هنا سيحدث ذلك لأن الغالبية الجديدة- القديمة اختارت عدم رؤية الفلسطينيين والمستوطنات والاحتلال. عندما ستضربنا العقوبات، سيحدث ذلك لأن الغالبية الاسرائيلية الجديدة- القديمة تنكرت لروح العصر.. انتصار نتنياهو ليس خطيئة وانما عقاب. عقاب لأننا أظهرنا اللامبالاة والعجرفة، عقاب لأننا كنا سطحيين وفارغين) وأكثر من ذلك ثمة عويل في مقالة شبيط، عويل يناسب هذه (الأزمة الرهيبة) التي يرى آري شبيط انها تشكل (وصية عمل) و (بعد فشلنا المخجل في انتخابات 2015. يجب بدء المعركة القادمة فورا. لا نملك سنة أو شهرا أو حتى أسبوعا ويوما للانتظار. بل يجب البدء فورا).
يبقى ان نقول: هل الاستشهاد هنا بنص اسرائيلي عن طبيعة الانتخابات الأخيرة ونتائجها هو تدخل في الشؤون الداخلية الاسرائيلية ...!! قد ترى اسرائيل نتنياهو ذلك، طالما انها رأت في التعاطف الفلسطيني الطبيعي مع القائمة العربية المشتركة، تدخلا في الانتخابات الاسرائيلية...!! للعنصرية خبل اللغة وتخريجاتها المتعجرفة، التي لا ترى ان الاحتلال هو أبشع اشكال التدخل في الشؤون الداخلية الفلسطينية، وأكثرها عنفا وعدوانية، بل هو التدخل الذي لا يريد سوى العبث والدمار للشعب الفلسطيني وتطلعاته العادلة والمشروعة في الدولة الحرة المستقلة بعاصمتها القدس الشريف، ولا يرى نتنياهو ذلك ولا يريد ان يراه، وحقا بعيون مفتوحة لقد اختار العمى.


كلمة الحياة الجديدة - رئيس التحرير

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026