قوات الاحتلال تعتدي على ثلاثة مواطنين وتصيبهم بجروح خلال اقتحامها البيرة    خمسة شهداء إثر قصف الاحتلال مدينة دير البلح ومدينة خان يونس    الأمم المتحدة: 12500 مريض في غزة بحاجة إلى إجلاء طبي    حيفا: الشرطة الإسرائيلية تقمع وقفة منددة بالحرب على قطاع غزة    وفد من منظمة التحرير و"فتح" ومؤسسات الأسرى يقدم التعازي للسفير التونسي باستشهاد الطالب خالد0    الاحتلال يخطر بـ"التصرف" في عشرات الدونمات من البيرة وقرى مجاورة    الاحتلال يفرج عن المعتقل أحمد مناصرة بعد اعتقال دام 9 سنوات ونصف سنة    مؤسسات الأسرى: 16400 حالة اعتقال منذ بدء حرب الإبادة والتهجير منها 800 في شهر آذار الماضي    12 شهيدا في قصف على مدينة غزة وإطلاق نار في مواصي رفح جنوب القطاع    مؤسسة ياسر عرفات تعقد اجتماع مجلس إدارتها الـ63    الرئيس يهاتف رمزي خوري وزياد الحوت معزيا بوفاة المناضلة الكبيرة سلوى الحوت    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 50,886 والإصابات إلى 115,875 منذ بدء العدوان    الرئيس ينعى المناضلة الكبيرة سلوى الحوت    في ذكرى اسنشهاد القادة عدوان وناصر وأبو يوسف النجار.. "فتح": ملتزمون بإرث القادة الشهداء وسنواصل مسيرتهم حتى الحرية والاستقلال    52 عاما على استشهاد القادة الكمالين والنجار  

52 عاما على استشهاد القادة الكمالين والنجار

الآن

البلاء في المناهج- حافظ البرغوثي

المتأمل بموضوعية في الوضع العربي العام يرجع سبب التخبط والتأخر والفوضى والفتن والاقتتال الى مناهج التعليم التي وضعت في عهد الاستعمار وظلت دون تجديد علمي الا بالرتوش المزركشة ولا تصل الى لب المعضلة. فهي في الاساس مناهج تلقين وحفظ دون فهم ولا تحفز على البحث والابداع والتحصيل العلمي خارج نطاقها. لأن من اوحوا بوضعها جعلوها عقيمة وليست حضارية ولا تخلق وعيا حضاريا يؤمن بالتعددية الفكرية واختلاف الرأي بل تقولب الامور حسب ما يريدها الحاكم بأمره وليس غيره، ولذلك اختفى ادب الحوار والبحث والاجتهاد في العلوم، وحتى في المناهج الادبية ظلت تراوح مكانها رغم ان اغلبية الطلبة يتجهون الى الكليات السهلة اي الادبية فلا ظهر مفوهون باللغة ولا ادباء كبار.

نحن بحاجة الى ثورة في التعليم ونسف المناهج القائمة وتغيير نمط الجامعات حتى لا تفرخ اشباه متعلمين لا يتقنون حتى لغتهم الأم فكيف سيبحرون في شتى المعارف والعلوم؟ وفي حالتنا الفلسطينية اظن ان وزير التربية الجديد مؤهل حياتيا وعلميا ليترك بصماته على العملية التعليمية في كل مراحلها ويطبق اساليب تعليم حديثة تستوعب المتغيرات وتتسع لإطلاق العقل وتنمية البحث وخلق جو تعليمي مدرسي وجامعي يؤمن بالعصف الفكري والاختلاف والمغامرة، وخلق مسارات تعليمية مهنية تسد الحاجة وتخلق فرص عمل في الخارج وهذا يتطلب خطة عمل طويلة الأمد تشمل اعادة تأهيل المدرسين وضبط الوضع والنظام بحزم في المدارس واعادة الهيبة للهيئة التدريسية. واظن ان مثل هذه الأمور تحتاج الى عقول مدركة لتصحيح الوضع ووضع البرامج العلمية لاعادة صياغة مناهج تعليمية تخاطب العقل ولا تخاطب الطلبة على اساس العلامات بل على اساس الفهم والإدراك واطلاق حريتهم في الخروج عن المناهج خاصة مع توفر مصادر المعلومات بصورة اكبر في عصرنا الحالي. فالنظم التعليمية المتبعة بالية وليس غريبا ان تولد قتلة ومجرمين باسم الدين واناسا يدمرون بلادهم ويقتلون بعضهم بعضا دون احساس بوخز الضمير. دعونا نشعر بانسانيتنا ولو في المناهج حتى تتخرج اجيال ايجابية فاعلة وليس عاطلة.

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025
Enlarge fontReduce fontInvert colorsBig cursorBrightnessContrastGrayscaleResetMade by MONGID | Software House