فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

مخيم قلنديا "اخلع نعليك فترابها من دمائهم" - شيرين صندوقة

بحوار سابق مع صديقتي  – وحيث ان اي  حوار يدور بين الفلسطينيين لا يتضمن الا الحديث عن  الهبة الشعبية وأثرها ومتى ستضع اوزارها- سألتها بغير وعي أيعقل أن تنتهي الهبة الشعبية دون أن يقدم مخيم قلنديا أي شهيدا؟ بسرعة بديهة اجابتني ألا تعلمين أن عرين الأسد عادة ما يكون صامت ولكن الاسود به لا تزأر عبثا ولا تكون ضربتها الا قاضية؟!

وسرعان ما وقعت الفاجعة ... مجزرةٌ أخرى تضاف الى تاريخ هذا المخيم العريق.
فان المتتبع لأي عملية  اقتحام للمخيم تشنها قوات الاحتلال المتذرعة باعتى آلات البطش والتدمير - يرى الشيخ والشاب والطفل في الصفوف الأولى يدافعون عن مخيمهم، وهذا ما شهدناه مؤخرا حين اقتحم المخيم لهدم منزل الاسير محمد ابو شاهين، وافشل بذلك ابطال المخيم عمليتهم في المرة الاولى ليعدوا محمين بعتاد اكثر.

هذا المخيم الذي كانت دائما تواردني الأسئلة حوله – لماذا لا يتم اقتحامه الا مساءا؟

نعم- لأن "اسرائيل" تعلم ما ينتظرها من جحيم ان اقتحمته في وضح النهار لذلك لا  تركب جرائمها الا في جُنح الظلام- الشهداء  ليث الشوعاني، أحمد أبو العيش، محمد ابو لطيفة، مصطفى اصلان، محمد الأعرج، محمود عدوان، روبين زايد، جهاد أصلان، يونس جحجوح وغيرهم العشرات ارتقوا شهداءا بالتوقيت ذاته "فجرا" وبالطريقة ذاتها " الرصاص الحي" ارتقوا مستبسلين مدافعين عن مخيمهم الذي كان لذويهم من قبلهم ولهم الملجئ الآمن.

مخيم قلنديا بالنسبة لعابري السبيل هو طريق مختصرة للهروب من أزمة حاجز ماكر وبالنسبة لي أنا هو طريق مجبول بدماء الشهداء  اتمنى لو انه يفرش بأي شيئ يحمي طرقاته من اي شائبة.
 ويا لجملة " اخلع نعليك فترابه من دمائنا" الموقعة على بوابة المخيم ويا لحقيقتها، ففي ازقته تستمع لتراتيل حكايات الشهداء العظام، وحين تقف على بوابته تشعر كأنك تقف أمام أحد ابواب سور القدس تنبعث منه رائحة المسك والعنبر، وفي وجه اهله ترى الصمود والفرح ترى الآسى و الصلابة ترى قصصا في ملامحهم لا يمكن ان يفهمها الا من عاش بالمخيم.

هذا المخيم – قلعة الشهداء- بوابة القدس الشمالية – الحصن المنيع، لم يعبس يوما يا درويش – دائما كنت اراه مبتسما وتلك المدن السياسية الكبيرة المحيطة به وحدها من تغرق في العُبس و الكآبة ....  

أعلم أن لا شيء سيتغير في هذا المخيم سوى أن مزيدا من الابطال سيولدون، وقبرٌ لشهيد جديد وصورة على باب المخيم للشهداء ستتجدد.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026