مستعمرون يقطعون عشرات الأشجار جنوب نابلس ويهاجمون منازل في بلدة بيت فوريك    نائب سويسري: جلسة مرتقبة للبرلمان للمطالبة بوقف الحرب على الشعب الفلسطيني    الأمم المتحدة: الاحتلال منع وصول ثلثي المساعدات الإنسانية لقطاع غزة الأسبوع الماضي    الاحتلال ينذر بإخلاء مناطق في ضاحية بيروت الجنوبية    بيروت: شهداء وجرحى في غارة إسرائيلية على عمارة سكنية    الاحتلال يقتحم عددا من قرى الكفريات جنوب طولكرم    شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة    "فتح" تنعى المناضل محمد صبري صيدم    شهيد و3 جرحى في قصف الاحتلال وسط بيروت    أبو ردينة: نحمل الإدارة الأميركية مسؤولية مجازر غزة وبيت لاهيا    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 43,846 والإصابات إلى 103,740 منذ بدء العدوان    الاحتلال يحكم بالسجن وغرامة مالية بحق الزميلة رشا حرز الله    اللجنة الاستشارية للأونروا تبدأ أعمالها غدا وسط تحذيرات دولية من مخاطر تشريعات الاحتلال    الاحتلال ينذر بإخلاء 15 بلدة في جنوب لبنان    شهداء ومصابون في قصف الاحتلال منزلين في مخيمي البريج والنصيرات  

شهداء ومصابون في قصف الاحتلال منزلين في مخيمي البريج والنصيرات

الآن

أنسنة الجلاد - محمد علي طه

يا ناس، يا بشر، يا إخوتي، أفيقوا. إصحوا. عودوا إلى الصّواب. ماذا تفعلون؟ تذكّروا من أنتم قبل أن تكونوا جلادين وجنرالات ومدّعين وقضاة ووزراء وحكّاما وقياصرة. أنتم بشر قبل كلّ شيء. أنتم الآن تلامسون وتنطحون فضاء الله وهواءه. وغدا لن تكونوا!! هذا الكلام لم يكتبه مفكّر ولم ينطقه واعظ من العراق أو اليمن أو سوريا أو ليبيا أو أفغانستان أو إسرائيل أو غيرها من أقطار الأرض التي يعاني فيها النّاس من صلافة العساكر والقتلة وقطّاع الطّرق وسالبي خبز الفقراء بل كتبه قبل مائة عام وبضع سنوات الكاتب الرّوائيّ الرّوسيّ العملاق ليف تولستوي (1828-1910) صاحب الرّوايتين الرّائعتين "الحرب والسّلام" التي أبدعها وهو في الأربعين من عمره و"آنا كارنينا" التي كتبها وهو في الخمسين. عاش تولستوي معظم سنوات عمره (82 عاما) في مزرعته ياسنيا بوليانا وكان من الطّبقة العليا في المجتمع الرّوسيّ كما كان صديقا للقيصر ورجاله لسنوات عديدة معتقدا بأنّه يستطيع أن يخدم الفلاحين والفقراء بهذه العلاقة. وكتب تولستوي في مزرعته رواياته ومقالاته الفلسفيّة الفكريّة. وفي العقود الأخيرة من عمره حدث عنده انعطاف فكريّ ودينيّ واجتماعيّ حيث دعا إلى التّسامح والتّواضع واحترام الإنسان الفرد والابتعاد عن الحضارة الحديثة، الحضارة الصّناعيّة، حضارة المدينة، والهرب إلى البساطة والعيش في أحضان الطّبيعة فارتدى لباس الفلاحين الذين تماهى معهم وحرث الأرض وزرعها مثلهم، وانتقد الطّبقة العليا وابتعد عن متع الحياة فتحوّل إلى إنسان نباتيّ، كما ترهبن جنسيّا، ويقال إنّ زوجته التي تصغره بستّة عشر عاما عانت من ذلك، وهو الرّجل الذي أنجب منها 13 ولدا (وله ولد آخر من زواج غير شرعيّ) ولم يكتف بالدّعوة إلى البساطة بل قرن البساطة مع اللاعنف. وكتب بعد ثورة 1905 أنّه لا يؤيّد الثّوريّين لانّ عنفهم يشبه عنف السّلطة التّي يناضلون ضدّها ولكنّ السّلطة أسوأ منهم. تأثّر الزّعيم الهنديّ مهاتما غاندي بتولستوي في قضيّتي البساطة واللاعنف اللتين انتهجهما في نضاله ضدّ المستعمرين الانجليز. آمن تولستوي بالانسان بأنّه خيّر بطبعه ولا فرق بين إنسان وبين إنسان في كلّ مكان وزمان ولا فرق بين لغة وثقافة ودين. يروي تولستوي في مذكّراته أنّ يهوديّا أميركيّا زاره في مزرعته ووجد أنّ أفكاره غير مقبولة لديه وشعر بعدم الرّاحة معه فيكتب "من الصّعب أن تحبّ يهوديّا ولكنّ عليك أن تحاول!". ولو عاش تولستوي في أيّامنا في الخليل أو في مخيّم الدّهيشة أو في العيسويّة أو في دوما وعانى من ممارسات المستوطنين وعسكر الاحتلال وسمع أقوال عدد من الحاخامات وأعضاء الكنيست فماذا سيكتب؟ هل سيضيف إلى الجملة السّابقة: "عسى أن تؤنسن الجلاد!!".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024