مستعمرون يقطعون عشرات الأشجار جنوب نابلس ويهاجمون منازل في بلدة بيت فوريك    نائب سويسري: جلسة مرتقبة للبرلمان للمطالبة بوقف الحرب على الشعب الفلسطيني    الأمم المتحدة: الاحتلال منع وصول ثلثي المساعدات الإنسانية لقطاع غزة الأسبوع الماضي    الاحتلال ينذر بإخلاء مناطق في ضاحية بيروت الجنوبية    بيروت: شهداء وجرحى في غارة إسرائيلية على عمارة سكنية    الاحتلال يقتحم عددا من قرى الكفريات جنوب طولكرم    شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة    "فتح" تنعى المناضل محمد صبري صيدم    شهيد و3 جرحى في قصف الاحتلال وسط بيروت    أبو ردينة: نحمل الإدارة الأميركية مسؤولية مجازر غزة وبيت لاهيا    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 43,846 والإصابات إلى 103,740 منذ بدء العدوان    الاحتلال يحكم بالسجن وغرامة مالية بحق الزميلة رشا حرز الله    اللجنة الاستشارية للأونروا تبدأ أعمالها غدا وسط تحذيرات دولية من مخاطر تشريعات الاحتلال    الاحتلال ينذر بإخلاء 15 بلدة في جنوب لبنان    شهداء ومصابون في قصف الاحتلال منزلين في مخيمي البريج والنصيرات  

شهداء ومصابون في قصف الاحتلال منزلين في مخيمي البريج والنصيرات

الآن

الجامعات الفلسطينية ودورها في تعزيز لغة التسامح والحوار- رمزي النجار

كان جامعات الوطن دوراً محوريا وبارزاً في تعزيز ونشر ثقافة التسامح ولغة الحوار في المجتمع الفلسطيني وبث روح الحوار الجماعي والذي ظهر جليا من خلال المحاضرات والمؤتمرات وورش العمل والنشاطات اللامنهجية والمهرجانات والاحتفالات واللقاءات العامة والندوات الثقافية والعلمية وعقد الدورات التدريبية والمكتبة العامة واتحاد الطلبة والمسؤولية الاجتماعية وتقديم العون والمساعدات للطلبة المحتاجين والوقوف بجانب الطلبة المتفوقين والمشاركات الخارجية وبناء شخصية الطلبة حتى يستطيع مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي الحديث من خلال البحث العلمي والتعاون مع المؤسسات الوطنية والأهلية في كافة المجالات نحو التنمية الشاملة لمجتمعنا الفلسطيني.
 
فالجامعات التي تستقطب مجتمع الشباب الذين سيشكّلون في المستقبل قيادة المجتمع والنخبة المثقّفة والمعرفية والتربوية أي النخبة المنتجة يجب أن نكن لها كل الاحترام والقدير والثناء على دورها وزيادة جسور الثقة وردم أي فجوات تحدث هنا وهناك والوقوف بجانبها لتعزيز دور مسيرتها الوطنية في بناء الأجيال القادمة نحو وطن فلسطيني تسوده أجواء المحبة والإخاء والتسامح.
 
 
ان الحوار هو وسيلة بشرية للتواصل بين عقلاء البشر عموماً بواسطة سلاح الكلمة سواء أكانت مشافهة أم مكاتبة، ولعل التطورات المتلاحقة في مجتمعنا الفلسطيني ومحيطنا العربي، وفي ظل تغيير وتبدل وسائل التعبير وأدوات التواصل والعولمة ومجتمع المعلومات وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكات العنكبوتيه، مما يحتم إعادة النظر بشكل الحوار الذاتي ومحتواه، ليكون رافعة لتحقيق مجتمع حضاري قادر على التفاعل والمشاركة في بناء إنسانية الإنسان التي افتقدناها مع مرور الزمن.
 
لقد أثبتت تلك التطورات أننا اليوم بحاجة ماسة لتحقيق الحوار الذاتي للتغلب على التحديات الراهنة ودفع الاستحقاقات المطلوبة منا قبل الدخول في حوارات الطرشان مع الآخرين وتحقيق التواصل داخلياً والتوافق على القواسم المشتركة والتفاهم بين جميع الفئات والشرائح الاجتماعية، فالحوار الداخلي المطلوب هو الحوار الذاتي الذي يحقق الانفتاح والتعارف الحقيقي قبل مطالبة الآخر بمحاورتنا ونحن على ما نحن عليه من تمزّق وانقسام.
 
على الرغم من الكم الهائل من الحوارات والمداخلات والمناقشات القائمة في المؤتمرات والندوات، إلا أن المحصلة النهائية لهذه الحوارات هي دون الحد الأدنى بفعل النزعة الفوقية لتلك الحوارات والمواقف المسبقة المتربصة ببعضها البعض، فالحوار بالنسبة للكثيرين يعني تنازل الآخر عن ثوابته المبدئية وتبنّي منظومة فكرية أخرى لتحقيق التقارب والتواصل، فالمطلوب هو تغيير صورتنا الذاتية بإعادة الاعتبار لذاتنا قبل استعداد الآخر لتغيير تصوره المشبوه عن العرب.
 
ومما لا شك فيه أن قضية تعويد الأبناء على الحوار والمناقشة وتقبل الرأي الآخر أصبحت ضرورة من ضروريات الحياة العصرية في عملية التنشئة والتعليم، وما لم تستطع الأسرة القيام بهذا الدور المأمول منها ،فإن الحوار في المجتمع سوف يخنق في مهده ، وفي جانب آخر فإنه يقع على عاتق المؤسسة التعليمية مسؤولية كبيرة عن إرساء ثقافة الحوار داخل المجتمع، وحتى تصبح المؤسسات التعليمية قادرة على إرساء ثقافة الحوار داخل المجتمع فلا بدّ من تكامل مقومات العملية التعليمية في إرساء ثقافة الحوار والتسامح في المجتمع ولا يمكن إرساء ثقافة التسامح والحوار داخل المجتمع من دون تواجد بيئة محلية تشجع على الإبداع وتحفيز التفكير الإبداعي واهتمام هيئة التدريس بتوصيل المعلومة عبر الحوار والنقاش وتعويد الطلاب على الحوار المبدع في ظل مناهج تعليمية تشجع على الحوار والتسامح وقبول الآخر.
 
تبدو ان هناك حاجة ملحة إلى إنشاء مراكز للحوار الإنساني ، وعلى جامعاتنا الفلسطينية أن تأخذ زمام المبادرة وتحقيق ذلك على ان تتضمن هذه المراكز مجموعة من الدراسات والمقررات الأكاديمية الخاصة بالحوار الإنساني، كما تكون هذه المقررات التعليمية مادة إلزامية في جميع التخصصات التي تقدمها الجامعات، وتلحق بهذه المراكز مكتبات ووثائق تاريخية شاملة، تسهم في المعرفة والانفتاح على الآخرين.
 
بقلم / رمزي النجار
palramzy@yahoo.com
 
 
 

 

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024