"هيئة الأسرى": الأسير فادي أبو عطية تعرض لتعذيب وحشي أثناء اعتقاله    سلسلة غارات للاحتلال تستهدف مناطق متفرقة في لبنان    رام الله: قوى الأمن تحبط محاولة سطو مسلح على محل صرافة وتقبض على 4 متهمين    أبو الغيط: جميع الأطروحات التي تسعى للالتفاف على حل الدولتين أو ظلم الشعب الفلسطيني ستطيل أمد الصراع وتعمق الكراهية    قوات الاحتلال تغلق حاجز الكونتينر شمال شرق بيت لحم    الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة ومخيم جنين لليوم الـ34    لليوم الـ28: الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة طولكرم ومخيميها    الاحتلال يقتحم قباطية ويجرف شوارع ويدمر البنية التحتية    الطقس: فرصة ضعيفة لسقوط الامطار وزخات خفيفة من الثلج على المرتفعات    الاحتلال يؤجل الافراج عن الدفعة السابعة من المعتقلين ضمن اتفاق وقف إطلاق النار    شهر من العدوان الاسرائيلي على مدينة ومخيم جنين    الاحتلال يواصل عدوانه على طولكرم وسط اعتقالات وتدمير واسع للبنية التحتية    الرئيس يصدر قرارا بتعيين رائد أبو الحمص رئيسا لهيئة شؤون الاسرى والمحررين    معتقل من يعبد يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال    تشييع جثمان الشهيدة سندس شلبي من مخيم نور شمس  

تشييع جثمان الشهيدة سندس شلبي من مخيم نور شمس

الآن

" التوجيهي" الذي لا تجوز عليه الرحمة - حسن سليم

إذا ثبتت وزارة التربية والتعليم على موقفها وقرارها بوقف العمل بامتحان التوجيهي العقيم، والاعلان رسميا عن موته، وإن كنا عادة ما نقول انه لا تجوز على الميت إلا الرحمة، فان التوجيهي استثناء لا تجوز عليه الرحمة، والأمل أن يعوضنا النظام الجديد خيراً منه، ويوقف هذا النزيف من الضغط الذي نفقد بسببه عديد الضحايا والاصابات، سواء بسبب رسوب البعض أو احتفالاًعلى شرف الناجحين. 
نظام التوجيهي العقيم لم يستطع طيلة العقود الماضية التي تم العمل به، أن يحقق المراد منه، أو أن يكون معياراً صادقاً للحكم على إمكانيات الطلبة وطاقاتهم وخبراتهم ومواهبهم، بل بقي قاصراً على فحص مدى قدرة الطلبة على تخزين المعلومات التي شربوها من الكتب، والاحتفاظ بها لتسعة اشهر، ليتم بعدها قذفها دون أي فائدة يحملونها الى المرحلة الدراسية الجامعية.
ولهذا فإن النظام الجديد، المنتظر العمل به ابتداء من العام الدراسي المقبل، ليس المراد منه فقط تغيير آلية الامتحان، وكيفية الاعلان عن نتائجه، بل يحتاج أن يرافقه تغيير جوهري في المناهج، لتكون قادرة على تخريج جيل قادر على اقتحام أسوار الجامعات، والتعامل مع التخصصات الجديدة التي لا تتواءم والمناهج المدرسية وطريقة تدريسها. 
والى جانب المسؤولية التي تتحملها الدولة في النهوض بنظام التعليم وتطويره، ليواكب ما يستجد من علوم، فان مسؤولية كبيرة تقع على عاتقنا كأولياء امور في التعامل مع ابنائنا وبناتنا اثناء فترة مرورهم من الممر الاجباري، بأن نكون سنداً لهم مشجعين، وموفرين لهم البيئة الصديقة لدراستهم، بعيداً عن الضغوط التي من شأنها ان تودي بحياتهم، كما يحدث مع البعض سنويا، وآخرها حادثة إلقاء الطالبة من جباليا بنفسها من الطابق الثالث على خلفية نتيجتها في امتحان الثانوية العامة.
بالطبع ليس من المناسب استذكار كثير من المبدعين والعلماء الذين لم يحالفهم الحظ في المدارس، حتى لا يفهم وكأنه تحريض على الانفلاش منها، او تقليلا من اهمية النجاح والتفوق، ولكن من الواجب تذكير انفسنا، بان عدم محالفة الحظ لابنائنا في امتحانهم، لا يعني نهاية المطاف، بل بالامكان معاودة الكرة مرة اخرى، ليتحقق لهم النجاح، وهذا ما نحتاج ان نعيه، قبل ان نطالب ابناءنا بما قد لا يعونه. 

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025