الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

الاحتفال بافتتاح أول مدرسة فلسطينية "خضراء" في عقابا بمحافظة طوباس

احتفل أهالي بلدة عقابا بمحافظة طوباس، اليوم الخميس، بافتتاح مدرسة عقابا الثانوية للبنات التي تعد أول مدرسة فلسطينية "خضراء" في فلسطين، وتم تنفيذها وفقا لمعايير الدليل الإرشادي الفلسطيني للأبنية الخضراء.

كما افتتح وزير الحكم المحلي حسين الأعرج مشروع شارع الشهداء في بلدة عقابا، والطابق الثاني في مبنى بلدية عقابا، بتمويل من وزارة الحكم المحلي.

وشارك في حفل الافتتاح محافظ طوباس والأغوار الشمالية ربيح الخندقجي، ونائبة القنصل الأميركي العام في القدس دوروثي شيا، والقائم بأعمال رئيس بعثة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وغزة هاورد سيمكا، ومديرة مؤسسات مجتمعات عالمية لنا أبو حجلة، ورئيس بلدية عقابا جمال أبو عرة، وممثلون عن وزارة التربية والتعليم، وقادة ومدراء الأجهزة الأمنية في المحافظة، وحشد من أهالي البلدة.

ونقل الأعرج خلال كلمته تحيات ومباركة كل من سيادة الرئيس ورئيس الوزراء لأهالي البلدة على هذا الانجاز الحيوي والهام، الذي يسهم بشكل كبير في تحسين البيئة التعليمية وتوفير أجواء مريحة للطالبات.

وأضاف الأعرج أن من شأن هذا المشروع تأسيس ثقافة بيئية صحية، ورفع مستوى الوعي المجتمعي حول فوائد الأبنية الخضراء، والممارسات الصديقة للبيئة، بالإضافة إلى أهمية هذا البناء الأخضر في تحقيق أقصى درجات الاستفادة من الطاقة الشمسية.

وأكد سعي الوزارة لدعم كافة الهيئات المحلية وتشجيعها نحو الاستثمار وإقامة وتنفيذ مشاريع اقتصادية تنموية محلية بالشراكة مع القطاع الخاص، مشيدا بنجاح فكرة مشروع المدرسة الخضراء وأهمية أن تشكل هذا المدرسة نموذجا يحتذى به في كافة محافظات الوطن.

وجدد الأعرج التأكيد على موعد إجراء الانتخابات المحلية في الثامن من تشرين الأول المقبل، داعيا كافة أبناء شعبنا لأوسع مشاركة في هذه الانتخابات، من أجل اختيار ممثليهم في هذه المجالس، وترسيخا لمبادئ الديمقراطية.

بدورها، أعربت نائبة القنصل الأميركي العام شيا عن بالغ سعادتها وافتخارها بانجاز هذا المشروع الحيوي الهام الذي سيخدم التعليم في فلسطين، ويسهم في تحسين البيئة التعليمية.

كما شكرت شيا جميع الجهات والأطراف التي ساهمت في انجاز هذا المشروع، خاصة مؤسسة مجتمعات عالمية التي استثمرت الوكالة الأميركة للتنمية الدولية من خلالها وعبر برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية دعم هذا المشروع حيث بلغت قيمته الإجمالية (1.3) مليون دولار.

ومن الجدير ذكره أن المشروع سيخدم قرابة (130) طالبة، وتضم المدرسة ثمانية صفوف دراسية ومكتبة، ومختبر حاسوب، ومختبر علوم بالإضافة للعناصر الخضراء الصديقة للبيئة التي تم دمجها في بناء وتشغيل المدرسة، مثل أنظمة إعداد تكرير المياه، والألواح الشمسية التي توفر طاقة متجددة صديقة للبيئة، ونظام إعادة استخدام المياه الرمادية.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026