فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

ويحق للرقم "3" أيضا أن يكتب همومه!!

خالد جميل مسمار*
ونحن على ابواب ذكرى انطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة التي قادتها حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" في الفاتح من كانون الثاني (يناير) من العام 1965.. تمر في الذاكرة صور كثيرة منها الجميل ومنها المؤلم ومنها ما هو مضحك وفكه!
كان عمر قياداتنا.. قادة حركة فتح.. في الثلاثينيات، أي سن الشباب، وكنت وأترابي في تلك الفترة في العشرينيات من العمر، أي في سن متقارب واياهم، ومع ذلك كنا نراهم كباراً نجلُّهم ونحترمهم ونسعد بقيادتهم لنا امثال القائد الرمز ابو عمار والشهيد ابو جهاد والقائد ابو اللطف امّد الله في عمره والقائد ابو اياد رحمه الله وابو السعيد وابو ماهر وابو الاديب وماجد و.. و.. وغيرهم من قادتنا العظام.
لن اتحدث عن هؤلاء الكبار، ولكن سأتطرق الى هِناتِ بعضنا بعد ان كبرنا وتسلمنا مواقع قيادية. فقد حدث بعد انعقاد المؤتمر الرابع للحركة وانتخاب قيادة جديدة رفعت بعض الكوادر من الذين كانوا في العشرينيات من عمرهم عند الالتحاق بالثورة وكان منهم زميلي وصديقي الاخ الطيب عبد الرحيم الذي اصبح عضوا في اللجنة المركزية وهي الهيئة العليا لقيادة الحركة. سمعت مداخلته في المؤتمر ولا أدري السبب الذي جعل الاخ القائد ابو اللطف يقاطعه، فما كان من الاخ الطيب الا ان يردّ بعنفوان الشباب: (اخ ابو لطف لم نعد صغارا) .. وكأن لسان حاله يقول: لقد اصبحتُ ندّاً مساويا لك في اللجنة المركزية. لا أخفيكم انني امتعضت من ردّ الاخ الطيب الذي تقبّله الاخ ابو اللطف بالسكوت وبرحابة الصدر.
أقول ذلك لانني كنت من الذين يبجّلون ويحترمون من سبقنا في قيادة الحركة ولكن هذه هي فتح. وأقول ذلك ايضا لأنني واجهت موقفا مشابها تقريبا مع اختلاف بسيط هو ان من سبقني وعملت معه خاف ان أحلّ محّله في القيادة فكتبت يومها مشكلة "الرقم 2"، اي عن المسؤول الثاني بعد الاول في قيادة الموقع..
حصل ذلك عندما كنت في صنعاء في العام 1974 وتكرر في رام الله بعد دخولنا الوطن الحبيب. وكان ردّي بكل بساطة هو ترك الجمل بما حمل سواء في صنعاء او رام الله.
لماذا؟!
لأنني تعلمت في "فتح" وترّبيت في بوتقتها على نكران الذات والعمل فقط من اجل فلسطين وليس غيرها وكتبت يومها عن "هموم الرقم 2" .
ولكنني في هذه الايام اكتشفت ان هناك ما يمكن ان نسميه "هموم الرقم 3" ؟!
نعم، فقد وجدت وللأسف ان الرقم "1" في بعض المواقع المهمة يحسب حساب الرقم "3" وليس الرقم "2" .. ويخشى ان يتقدّمه، لذلك يحاول ان يبعده بالرغم من ان كليهما تخطى السبعينيات من عمره.
ويحق للرقم "3" ان يكتب مثل ما كتبت في السابق، ومنذ سنوات، عن هموم الرقم "2". أليس هذا من حقه؟!
هذه بعض الهنات الصغيرة التي مرت على مخيلتي أو ذاكرتي منذ الانطلاقة المجيدة في العام 1965. ولكن لا يعني هذا ان العمالقة الكبار لا نجلهم ولكنهم سيبقون في أذهاننا وقلوبنا كبارا دائما بالرغم من الصغائر التي لا يهتمّ بها أحد في غالب الأحيان.
وعاشت ذكرى الانطلاقة المجيدة 
------
* عضو المجلس الاستشاري لـ " فتح "

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026