الأحمد يلتقي القنصل العام البريطاني لدى فلسطين    "هيئة الأسرى": الأسير فادي أبو عطية تعرض لتعذيب وحشي أثناء اعتقاله    سلسلة غارات للاحتلال تستهدف مناطق متفرقة في لبنان    رام الله: قوى الأمن تحبط محاولة سطو مسلح على محل صرافة وتقبض على 4 متهمين    أبو الغيط: جميع الأطروحات التي تسعى للالتفاف على حل الدولتين أو ظلم الشعب الفلسطيني ستطيل أمد الصراع وتعمق الكراهية    قوات الاحتلال تغلق حاجز الكونتينر شمال شرق بيت لحم    الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة ومخيم جنين لليوم الـ34    لليوم الـ28: الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة طولكرم ومخيميها    الاحتلال يقتحم قباطية ويجرف شوارع ويدمر البنية التحتية    الطقس: فرصة ضعيفة لسقوط الامطار وزخات خفيفة من الثلج على المرتفعات    الاحتلال يؤجل الافراج عن الدفعة السابعة من المعتقلين ضمن اتفاق وقف إطلاق النار    شهر من العدوان الاسرائيلي على مدينة ومخيم جنين    الاحتلال يواصل عدوانه على طولكرم وسط اعتقالات وتدمير واسع للبنية التحتية    الرئيس يصدر قرارا بتعيين رائد أبو الحمص رئيسا لهيئة شؤون الاسرى والمحررين    معتقل من يعبد يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

معتقل من يعبد يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

الصورة بالمقلوب- احمد دحبور


كان المذيع الفلسطيني يترنم بقصيدة «الشهيد» للشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود، وكنت أسرح مع الكلمات التي حفظتها منذ الصبا عن ظهر قلب، حتى إذا وصل المذيع إلى البيت الإشكالي:
يلذ لسمعي صليل السيوف
ويبهج عيني مسيل الدما
تذكرت على الفور، تلك الضجة المفتعلة التي أثارها الإعلام الصهيوني عندما قال: إن هذا شعر دموي يحرض على الكراهية والقتل.. وابتسمت كأن المشهد يستعاد أمامي الآن، وسخرت من ديماغوجية المحتل العنصري التي تجعل اللبن أسود.
فقصيدة شاعرنا الشهيد التي أكدت صدقية القول بالفعل، والتي تناقلتها الأجيال العربية، هي نص عابر للزمن لا ينافسه في ذاكرة جيلي إلا نشيد الحياة للشاعر التونسي أبي القاسم الشابي، والطريف المثير أن الشاعرين الفلسطيني والتونسي قد رحلا عن دنيانا مبكرين، فالشابي توفي بمرض عاجل، وعبد الرحيم محمود استشهد في معركة الشجرة، قضاء طبريا، عام 1947، وظلت صرختاهما الشعريتان ملء مسامع العرب وقلوبهم حتى يوم الناس هذا..
وقصيدة الشهيد باختصار، لا تمجد القتل ولا تدعو إلى إراقة الدم، بل تحيي فكرة افتداء الوطن، والسباق إلى الاستشهاد في سبيل الحرية:
كسا دمه الأرض بالأرجوان
وأثقل بالعطر ريح الصبا
لعمرك، هذا ممات الرجال
فمن شاء موتاً شريفاً، فذا..
ولقد صدق أبو الطيب ما وعد، فامتشق بندقيته، وقاتل دفاعاً لا عن قريته عنبتا وحسب، ولكن من أجل الوطن الفلسطيني كاملاً، وفي سبيل الحق العربي المشروع، فكان صليل السيوف الذي أشار إليه كناية عن الجهاد الوطني الذي يترتب عليه مسيل دماء الشهداء.. إذ كان يقصد دمه هو، لا سواه، بدليل قوله:
أرى مصرعي دون حقي الشريف
ودون حياضي هو المبتغى
ونفس الشريف لها غايتان
بلوغ المنايا ونيل المنى
ونلاحظ ارتباط الشهيد بصفة الشريف باستمرار في هذه القصيدة، فالمسألة مسألة شرف وطني إنساني، لا دعوة للقتل كما أحب أن يفسرها العنصريون.. لكنهم قلبوا الصورة فصوروا الشهيد سفاحاً، مثلما غالطوا العالم زاعمين أن الفلسطينيين يدعون إلى إلقاء اليهود في البحر، فيما جرى على الأرض نقيض ذلك عندما رمونا في الصحراء..
ولهذه المناسبة، أذكر لقاء فريداً لي مع القائد المرحوم أحمد الشقيري في مكتب دار العودة للنشر في بيروت لصاحبه أحمد سعيد محمدية.
سألت القائد الفلسطيني عن صحة ما نسب إليه من دعوة إلى إلقاء اليهود في البحر، فربت على كتفي قائلاً: هذا افتراء يا بني.. ولكنني أنصحك بقراءة مذكرات جان جاك روسو، وقد كتبها قبل الثورة الفرنسية التي قال دعاتها إنهم ثاروا على ماري انطوانيت، ملكة فرنسا التي قالت للجياع: إذا كنتم تثورون من أجل خبز لا تجدونه فلماذا لا تأكلون الجاتوه؟
وأضاف أبو مازن رحمه الله: سترى في مذكرات روسو، أن أحد الإقطاعيين هو الذي قال ذلك للفلاحين الجائعين، بل إنه قال لهم عليكم بالفطائر إذا لم تجدوا الخبز.. ولكن المنتصر هو الذي يكتب روايته كما يريد، فوضعوا على لسان ماري انطوانيت ما قاله إقطاعي فرنسي قبل سنوات طويلة، وتذكر يا بني أنك عندما تكون قوياً فإن شهود الزور يكذبون لك، أما إذا كنت ضعيفاً فإنهم يكذبون عليك..
لقد كذبوا علينا، وقوّلونا ما لم نقل، فمتى نصحح الصورة التي قدموها بالمقلوب؟
 
 

za

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025