مستعمرون يقطعون عشرات الأشجار جنوب نابلس ويهاجمون منازل في بلدة بيت فوريك    نائب سويسري: جلسة مرتقبة للبرلمان للمطالبة بوقف الحرب على الشعب الفلسطيني    الأمم المتحدة: الاحتلال منع وصول ثلثي المساعدات الإنسانية لقطاع غزة الأسبوع الماضي    الاحتلال ينذر بإخلاء مناطق في ضاحية بيروت الجنوبية    بيروت: شهداء وجرحى في غارة إسرائيلية على عمارة سكنية    الاحتلال يقتحم عددا من قرى الكفريات جنوب طولكرم    شهداء ومصابون في قصف للاحتلال على مناطق متفرقة من قطاع غزة    "فتح" تنعى المناضل محمد صبري صيدم    شهيد و3 جرحى في قصف الاحتلال وسط بيروت    أبو ردينة: نحمل الإدارة الأميركية مسؤولية مجازر غزة وبيت لاهيا    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 43,846 والإصابات إلى 103,740 منذ بدء العدوان    الاحتلال يحكم بالسجن وغرامة مالية بحق الزميلة رشا حرز الله    اللجنة الاستشارية للأونروا تبدأ أعمالها غدا وسط تحذيرات دولية من مخاطر تشريعات الاحتلال    الاحتلال ينذر بإخلاء 15 بلدة في جنوب لبنان    شهداء ومصابون في قصف الاحتلال منزلين في مخيمي البريج والنصيرات  

شهداء ومصابون في قصف الاحتلال منزلين في مخيمي البريج والنصيرات

الآن

بشير شلش يرسم "جسد اللغة"-رشا حلوة

عكا | في معرضه التشكيلي الأول الذي يستضيفه مقهى «إليكا» الحيفاوي تحت عنوان «جسد اللغة»، يقتبس الشاعر بشير شلش مقولة الكاتبة الفرنسية نتالي ساروت: «لأنه لا شيء يحيا مطلقاً خارج اللغة»، ويترجمها من خلال لوحاته الـ 13 التي عمل عليها لسنوات عديدة. الأعمال نتاج سفر وذكريات وروائح وشهوات من أمكنة عديدة زارها الفنان، وتمتاز بقياساتها الصغيرة نسبياً (40×40)، وبإنجازها بألوان الباستيل والزيت والماء على كولاجات ورق وأكريليك، وتنفيذها في فضاءات عامة كالمقاهي والحانات.
حضور «الشاعر» في لوحاته واضح تماماً. ظهوره كتشكيلي لم يكن سهلاً له، فهو يعتبر إضافة تفصيل إبداعي آخر إلى هويته كشاعر وناشر نوعاً من المغامرة، كما قال في حديث لـ«الأخبار». ويضيف: «لكني تعاملت مع هذه الإشكالية بنفسي، فالكاتب والناشر (دار راية) والفنان التشكيلي هم الشخص نفسه. أنا أعبّر عن الأفكار ذاتها لكن بأدوات فنّية مختلفة. وحتى في الهوية البصرية للأعمال الفنّية على مستوى الحجم والتقنية، ما زال الكاتب حاضراً لأني أستخدم لغة قريبة جداً من الخطوط اليدوية والتدوينات والنصوص، وبعض اللوحات تحتوي على نصوص قصائد أعدت تحويرها واللعب فيها من حيث التداخل بين اللون». لم يكن اختيار مقهى «إليكا» مكاناً للعرض محض مصادفة. المقهى يمثل ملجأً ومقصداً للعديد من الشباب الفلسطيني في حيفا. وبالرغم من صغر مساحته، إلا أنه فضاءٌ دافئ لذكريات العديد من الرواد الذين مرّوا عليه، ويُعَدّ أيضاً منصة لتقديم الفنّ الفلسطيني من خلال العروض الموسيقية والأفلام ومعارض الفنون الشهرية. هكذا، يرى الشاعر والفنان الفلسطيني أنّ «إليكا» أكثر من مجرد مقهى: «علاقتي الشخصية والأليفة مع المكان جعلته امتداداً للبيت مع الوقت. أقضي هنا كلّ أوقات فراغي. وهنا حررّتُ أغلب العديد من إصدارات دار «راية». المعرض هو بمثابة تحية صغيرة لهذا المكان الحميمي والأليف. وأحياناً أقول للأصدقاء بشكل حقيقي وساخر إنّ ابني كرمل هو الجيل الثاني لهذا المكان، فأنا أحضره من الحضانة إلى هنا مباشرة». وبالتوازي مع باكورته التشكيلية، افتتح شلش مقر «دار راية للنشر والترجمة» في حيفا، ليعرض إصدارات الدار، ويكون متنفساً للراغبين باقتناء هذه الإصدارات من فضاء واحد وثابت. لكنّ طموح بشير شلش أن يتحول هذا المقر إلى مكان لبيع الكتب ومقهى فنّي وغاليري يعرض إنتاجات ليست بالضرورة من إنتاج الدار وحدها، على أن يكون في المستقبل مكاناً يتسع لأمسيات أدبية وحفلات تواقيع لإصدارات جديدة، يحتسي الجمهور فيها القليل من القهوة والخمر.
sh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024