وداعاً أبا الوليد- أحمد دحبور
فجعت يوم الجمعة، الثالث من هذا الشهر الخامس للعام 2013، برحيل الصديق الكبير، الناقد يوسف اليوسف، عن خمسة وسبعين عاما، في مخيم نهر البارد بطرابلس، ولما كان الموت حقا فانني لم استطع، حيال هذا النبأ الأليم، الا ان استحضر صورة ابي الوليد، وكأنه لا يزال امامي قبل ثمانية عشر عاما، عندما غادرت سورية، ويشهد الله ان صورته العزيزة لم تبرح ذاكرتي طيلة هذه السنوات، بل انني كثيرا ما تخيلته وهو يتحدث بصوته الحاسم، وملامحه المحببة - الصارمة الى ذلك، تملأ مخيلتي وكأنه يكمل حوارا بدأته معه منذ لحظات..
خرج يوسف سامي اليوسف من قريته لوبية في الجليل الفلسطيني، مع من خرج اثر نكبتنا التاريخية وتعرفت عليه في مخيم اليرموك الدمشقي، حيث كان يقيم، فكان اجتماعي اليه اشبه بحضور ندوة نقدية، حيث كان متجها بكليته الى الثقافة والأدب، هو الذي تم تهجيره من لوبية، ولم يكن يتجاوز العاشرة من العمر، فظل البيت الاول، الوطن الاول والدائم، نصب عينيه دائما، حتى انه عندما بلغ اشده في اواسط القرن الماضي، التحق بالكتائب الفدائية التي كان يطلق عليها الفلسطينيون قبل انطلاقة الثورة الفلسطينية، اسم المغاوير.
والتفت ابو الوليد الى نفسه، فأسس مشروعه الثقافي العصامي بدأب كان يحسده عليه معارفه بلا استثناء، وعمل مدرسا للغة الانكليزية، فضلا عن مواصلته الاهتمام بتجربته النقدية التي اظن انه دشنها بكتابه الذي اكتسب شهرة كبيرة حول الشعر الجاهلي.
وكما هو شأن المثقفين العصاميين الجادين، لم يكن يوسف السامي - كما كان ينادى تحببا - ليرضى بسهولة عما يطالعه من شؤون الأدب، وكان شقيقه الأصغر، سامي ابو النور، رحمه الله، يعاني من ملاحظاته النقدية الصارمة، فقد كان سامي، كما نعلم، يكتب الشعر ويتصيد كلمة طيبة من شقيقه الأكبر ابي الوليد الذي لا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب، الا ان شقيقهما الاصغر، حسن اليوسف، كان مثقفا هاما ومشروع روائي يلفت الانظار، واذا كان يوسف ضنينا عليه بابداء رأي ايجابي، فقد كانت تفلت منه اشارات طيبة يستحقها حسن، الموهوب المثابر، المهتم الى ذلك بشؤون السينما، وهو ما يتميز به عن اشقائه وعن كثير من ابناء جيله..
كنا نتحلق حول ابي الوليد رحمه الله، فيحقق بالكاريزما التي اوتيها تلقائيا، دور المعلم وقطب الجلسة، فيدهشنا بسعة اطلاعه، وما زلت اعجب من مدى احاطته بالأدب العربي القديم، شعرا ونثرا، وبالآراء الجريئة التي كانت تصدر عنه، حتى اننا كنا نتندر على سعة ثقافته فنقول: انك لو الفت كتابا في بيتك، لسبقك يوسف السامي اليه، ودلك على نقاط ضعفه او قوته!!
ومن مفاجآته، حقت عليه الرحمة، انه قرأ يوما نصا تجريبيا بدا لنا عسير الفهم، لمؤلفه الشاعر الفنان محمود السيد، وكان اسم الكتاب، المونادا، فاذا بيوسف يكتب معلقا على ذلك الكتاب، فيبدو كمن يعلمنا القراءة، حيث وصل الى نتائج ادبية، معززة بالشواهد والبراهين مما لم نكن نتوقع، فذهب صديقنا المرحوم محمود موعد اليه قائلا:
سبحان الله يا ابا الوليد.. لقد اكدت لنا جميعا دلالة الآية الكريمة: وفوق كل ذي علم عليم..
على انني رأيته مرة مكسورا حزينا، فقد حضرنا في سبعينيات القرن الفائت، ندوة ادبية كان يديرها الاستاذ فؤاد السنيورة الذي لم يكن قد اصبح رئيسا لوزراء لبنان، وفي تلك الندوة تحدث يوسف اليوسف بلغة لم يستوعبها الجمهور، فشعر ابو الوليد بالحرج، وانسحب لساعات، ثم عاد وهو اكثر حماسة واندفاعا ليقول: لقد اخطأت حينما تكلمت كأستاذ مدرسة، وقد علمتني هذه الخيبة اهمية ان يكون الاديب متواضعا، وانشأ يتحدث فيسهب في شرح افكاره، حتى اخذ بمجامع الحاضرين..
رحم الله ابا الوليد، الصديق المعلم، الذي كان يحلم بألا يغادر مخيم اليرموك الا الى لوبية، ولكن خبره الفاجع جاءنا من مخيم نهر البارد في لبنان، ورحلت حسرته على لوبية معه الى دار الحق.. فالى لقاء ايها الصديق.
zaخرج يوسف سامي اليوسف من قريته لوبية في الجليل الفلسطيني، مع من خرج اثر نكبتنا التاريخية وتعرفت عليه في مخيم اليرموك الدمشقي، حيث كان يقيم، فكان اجتماعي اليه اشبه بحضور ندوة نقدية، حيث كان متجها بكليته الى الثقافة والأدب، هو الذي تم تهجيره من لوبية، ولم يكن يتجاوز العاشرة من العمر، فظل البيت الاول، الوطن الاول والدائم، نصب عينيه دائما، حتى انه عندما بلغ اشده في اواسط القرن الماضي، التحق بالكتائب الفدائية التي كان يطلق عليها الفلسطينيون قبل انطلاقة الثورة الفلسطينية، اسم المغاوير.
والتفت ابو الوليد الى نفسه، فأسس مشروعه الثقافي العصامي بدأب كان يحسده عليه معارفه بلا استثناء، وعمل مدرسا للغة الانكليزية، فضلا عن مواصلته الاهتمام بتجربته النقدية التي اظن انه دشنها بكتابه الذي اكتسب شهرة كبيرة حول الشعر الجاهلي.
وكما هو شأن المثقفين العصاميين الجادين، لم يكن يوسف السامي - كما كان ينادى تحببا - ليرضى بسهولة عما يطالعه من شؤون الأدب، وكان شقيقه الأصغر، سامي ابو النور، رحمه الله، يعاني من ملاحظاته النقدية الصارمة، فقد كان سامي، كما نعلم، يكتب الشعر ويتصيد كلمة طيبة من شقيقه الأكبر ابي الوليد الذي لا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب، الا ان شقيقهما الاصغر، حسن اليوسف، كان مثقفا هاما ومشروع روائي يلفت الانظار، واذا كان يوسف ضنينا عليه بابداء رأي ايجابي، فقد كانت تفلت منه اشارات طيبة يستحقها حسن، الموهوب المثابر، المهتم الى ذلك بشؤون السينما، وهو ما يتميز به عن اشقائه وعن كثير من ابناء جيله..
كنا نتحلق حول ابي الوليد رحمه الله، فيحقق بالكاريزما التي اوتيها تلقائيا، دور المعلم وقطب الجلسة، فيدهشنا بسعة اطلاعه، وما زلت اعجب من مدى احاطته بالأدب العربي القديم، شعرا ونثرا، وبالآراء الجريئة التي كانت تصدر عنه، حتى اننا كنا نتندر على سعة ثقافته فنقول: انك لو الفت كتابا في بيتك، لسبقك يوسف السامي اليه، ودلك على نقاط ضعفه او قوته!!
ومن مفاجآته، حقت عليه الرحمة، انه قرأ يوما نصا تجريبيا بدا لنا عسير الفهم، لمؤلفه الشاعر الفنان محمود السيد، وكان اسم الكتاب، المونادا، فاذا بيوسف يكتب معلقا على ذلك الكتاب، فيبدو كمن يعلمنا القراءة، حيث وصل الى نتائج ادبية، معززة بالشواهد والبراهين مما لم نكن نتوقع، فذهب صديقنا المرحوم محمود موعد اليه قائلا:
سبحان الله يا ابا الوليد.. لقد اكدت لنا جميعا دلالة الآية الكريمة: وفوق كل ذي علم عليم..
على انني رأيته مرة مكسورا حزينا، فقد حضرنا في سبعينيات القرن الفائت، ندوة ادبية كان يديرها الاستاذ فؤاد السنيورة الذي لم يكن قد اصبح رئيسا لوزراء لبنان، وفي تلك الندوة تحدث يوسف اليوسف بلغة لم يستوعبها الجمهور، فشعر ابو الوليد بالحرج، وانسحب لساعات، ثم عاد وهو اكثر حماسة واندفاعا ليقول: لقد اخطأت حينما تكلمت كأستاذ مدرسة، وقد علمتني هذه الخيبة اهمية ان يكون الاديب متواضعا، وانشأ يتحدث فيسهب في شرح افكاره، حتى اخذ بمجامع الحاضرين..
رحم الله ابا الوليد، الصديق المعلم، الذي كان يحلم بألا يغادر مخيم اليرموك الا الى لوبية، ولكن خبره الفاجع جاءنا من مخيم نهر البارد في لبنان، ورحلت حسرته على لوبية معه الى دار الحق.. فالى لقاء ايها الصديق.