الأحمد يلتقي القنصل العام البريطاني لدى فلسطين    "هيئة الأسرى": الأسير فادي أبو عطية تعرض لتعذيب وحشي أثناء اعتقاله    سلسلة غارات للاحتلال تستهدف مناطق متفرقة في لبنان    رام الله: قوى الأمن تحبط محاولة سطو مسلح على محل صرافة وتقبض على 4 متهمين    أبو الغيط: جميع الأطروحات التي تسعى للالتفاف على حل الدولتين أو ظلم الشعب الفلسطيني ستطيل أمد الصراع وتعمق الكراهية    قوات الاحتلال تغلق حاجز الكونتينر شمال شرق بيت لحم    الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة ومخيم جنين لليوم الـ34    لليوم الـ28: الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة طولكرم ومخيميها    الاحتلال يقتحم قباطية ويجرف شوارع ويدمر البنية التحتية    الطقس: فرصة ضعيفة لسقوط الامطار وزخات خفيفة من الثلج على المرتفعات    الاحتلال يؤجل الافراج عن الدفعة السابعة من المعتقلين ضمن اتفاق وقف إطلاق النار    شهر من العدوان الاسرائيلي على مدينة ومخيم جنين    الاحتلال يواصل عدوانه على طولكرم وسط اعتقالات وتدمير واسع للبنية التحتية    الرئيس يصدر قرارا بتعيين رائد أبو الحمص رئيسا لهيئة شؤون الاسرى والمحررين    معتقل من يعبد يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال  

معتقل من يعبد يدخل عامه الـ23 في سجون الاحتلال

الآن

فكرانية الأخوان من الدولة والمواطنة والأسلاموية - الاسير ماهر عرار


الفرق بين الوطنية والأسلاموية ؟...فيما تخص الوطنية هوية الأرض والأنسان والدولة في جدلية الدولة والمواطنة،أي حصرية أرتباط المواطن بالأرض والدولة ،نجد أن الأسلاموية تنزع هذه الخصوصية والحصرية (المواطنة والدولة)لتجعلها مشروع أمة فضفاض هلامي يمنح الكوسوفي حقوق موازية للفلسطيني في أرضه وخيراته وثرواته وبالتالي الأسلاموية =اللا وطنية فيما الوطنية والمواطنة..
=الأسلاموية والعلمانية والنصرانية معا لتشكل وطن ودولة ومواطنة....
في الدولة الدينية ...أذا سلمنا بمزاعم الدولة الدينية،فأن ذلك يعني أن أرادة الله ستطبق بالأرض من حساب وعقاب وعذاب وعدل ومساواة،وسيكون ذلك مناط برجال الدين في هذه الدولة ،لكن في مقابل هذه المزاعم تأتي أيات كثيرة تظهر أن الله لا ينوب عنه كائن كان في الرحمة والعقاب وقد وردت العقاب في جل أيات القرأن بصيغة مؤجلة لأجل مسمى ،عطف على ذلك لا ريب في أن الأنسان يخطأ ويصيب ،وبالتالي أذا ما ذهبنا بعيد بأتجاه أقامة الدولة الدينية وفق الفهم الأنف ،وعلى أعتبار أن الدولة مقدسة ،فأن الخطأ أذا ما وقع سيرتكب بأسم الله ،وهذا تثريب ،والله تعالى لا يحتاج لدولة أو حكومة تنوب عنه في الأرض . لا شك في أن الدين ونظام الدين حنيف حصيف عادل معتدل ،فهذا لا يختلف عليه أثنين،غير أن أطروحة تطبيق النمط والنظام الديني في عصر العولمة والرأسمالية ،تبدو وكأنها ضرب من الطوباوية أو الفنتازيا واللامنطقية واللاواقعية،أذ هل تنطبق أو تتفاعل وتتكامل قواعد ومعاير الشريعة مع قواعد وشروط البنك الدولي وصندوق النقد الراسمأليين؟ولنفترض جدلا أن الدولة الدينية باتت أمر واقع ،هل بوسعها بناء أقتصاد أسلامي أو نهضة أسلامية ؟في ظل شلل عجلت أنتاجها وأستيرادها وتصديرها ؟ هذا أذا ما قاطعت البنك الدولي وشركات متعددة الجنسيات الرأسمالية ،...بكل تأكيد ستتحول عجلة الأنتاج من الصناعة بشموليتها ،الى أنتاج بدائي لا يشكل أساس لبناء أمم ...
نرى اليوم بان عقلية الأخوان تتمثل (الجماعة = القبيلة) ....تهيمن عقلية الجماعة على فكرانية الأخوان ،لا بل تمثل وثنهم ومعبدهم ،وهي فكرانية القطيع والسمع والطاعة ،والسؤال هل بهذه العقلية والفكرانية تساس الدولة وتنهض الأوطان؟...هل تحويل المجتمع ألى جماعة ،سراطية التقدم والأزدهار؟....والحال هذه لا يبدو أن الأخوان متكافئين بفكرانيتهم مع عوامل الواقع السياسي،ولربما على الأخوان أن يفهموا أن الخروج من فكرانية القبيلة ألى فضيلة المدنية ،لغة العصر ومفردة وجوده .....

sh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025