فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

يوم مشرق لفلسطين - بسام صالح‎


يوم مشرق لفلسطين بسام صالح السابع عشر من ديسمبر 2014 سيبقى يوما مشرقا في النضال السياسي والدبلوماسي والشعبي الفلسطيني ، اعتراف البرلمان الاوروبي باغلبية ساحقة بدعم حق الشعب الفلسطيني بدولة على حدود الرابع من حزيران، هذا القرار الذي ياتي بعد سلسلة من الاعترافات البرلمانية بدولة فلسطين والتي بدأتها السويد، ولحقها بريطانيا واسبانيا وفرنسا والبرتغال وايرلندا واليوم ايضا برلمان لوكسمبورغ الى جانب تصويت البرلمان الاوروبي المذكور. وفي نفس اليوم ايضا مؤتمر الاطراف السامية المتعاقدة لاتفاقية جنيف تدين الاحتلال وممارساته وتطالب بمحاكمة المسؤولين لانتهاكهم اتفاقية جنيف الرابعة بصفتهم قوة احتلال. هذا كله ياتي بعد اللقاءت التي عقدها وزير الخارجية الامريكية في اوروبا مع نيتنياهو في روما ومع وزراء خارجية فرنسا والمانيا وبريطانيا و وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي في باريس، والتي حاول فيها وزير الخارجية الامريكية الضغط على ممثلي الدول النافذة في اوروبا بعدم دعم المبادرة الفلسطينية العربية بالتوجه لمجلس الامن الدولي وبالتالي افشال مشروع القرار الفلسطيني، تنفيذا لعنجهية الفاشي رئيس حكومة اسرائيل. والذي قال في روما ان اسرائيل لن تقبل بقيام دولة فلسطينية ولن تتنازل عن القدس. وطالب النتنياهو الادارة الامريكية باستخدام حق النقض في مجلس الامن اذا ما تجرأت القيادة الفلسطينية على تقديم طلب الاعتراف بفلسطين دولة كاملة العضوية وجدولة انسحاب اسرائيل خلال مدة زمنية سنتين. جاء قرار البرلمان الاوروبي ليوجه صفعة للسياسة الامريكية الخاضعة والمتحالفة مع ربيبتها اسرائيل. القرار الاوروبي لصالح فلسطين كان يوما اسودا لاسرائيل ولرئيس حكومتها، والذي لم يجد ما يقوله سوى اللعنة على الاوروبيين وتذكيرهم بالمحرقة، في محاولة بائسة لاستعادة عقدة الذنب لديهم، متناسيا ما قامت وتقوم به قوات الاحتلال في الاراضي الفلسطينية من قتل واعتقال وتدمير وانتهاك لكافة القوانين الدولية والانسانية. التحول الايجابي الجاري في السياسة الاوروبية تجاه فلسطين وقضيتها العادلة يجب ان لا يفهم انه انقلاب ضد اسرائيل وسياستها، بل في اعتقادي انه ينطلق من اجل حمايتها وانقاذها من المسار العنصري الفاشي الذي وصلت اليه منذ استلام حكومة نتنياهو للسلطة في تل ابيب، وتعبيرا عن استياءهم من تصرفات ومسلكيات هذه الحكومة، ولذلك لابد من شد الاذن، كي تعود للبيت الذي احتضنها طيلة العقود الماضية. والحديث هنا يخص الحكومات الاوروبية، بينما غالبية الشعوب الاوروبية تقف مع نضال شعبنا وحقوقه الكاملة لما وقع عليه من ظلم واجحاف ولعدالة قضيتنا بامتياز، وربما يمكن القول ان الحكومات الاوروبية بقرارها هذا تحاول الالتفاف على الموقف الشعبي العام الذي يعتبر اسرائيل الدولة الاكثر خطورة في منطقة الشرق الاوسط وهي من يهدد الامن والسلام في العالم. لقد احسنت القيادة الفلسطينية في ادائها الدبلوماسي والسياسي بتوطيد علاقاتها مع الدول الاوروبية واحزابها بمختلف توجهاتها السياسية ، وبطرح مشروع واقعي مستند الى قرارات الشرعية الدولية، فلم تطلب القمر، بل اعادت عجلة التاريخ الى تلك القرارات التي قسمت ارضنا رغما عنا، والان ترفض حقنا في المطالبة بتطبيق تلك القرارات رغم اجحافها بحقنا. وللتذكير فقط نشير الى قرار التقسيم 181 لعام 1947 فقد يكون هدفا مرحليا قادما. ان اصطفاف شعبنا مع قيادته الوطنية في قرارها بالتوجه لمجلس الامن الدولي يفرض علينا ان نعي بشكل واضح ان الادارة / الادارات/ الامريكية هي من يدعم الاحتلال واستمراره، وهي التي تحاول فرض الحلول من خلال المفاوضات المباشرة بيننا وبين الاسرائيليين وتحت المظلة الامريكية فقط، وهنا لابد من القول ان من افشل المحادثات هي اسرائيل وعرابها الامريكي الحكم الغير نزيه. لقد نجحت القيادة الفلسطينية في تدويل القضية الفلسطينية رغم الضغوط الهائلة التي تعرضت وتتعرض لها من قبل الادارة الامريكية. ان قوتنا تكمن بصمود شعبنا وبقدراته الابداعية لانهاء الاحتلال وازالته الى الابد. فالاحتلال بالنسبة لاسرائيل عملية مربحة ومريحة ولذا لابد من العمل المتواصل لتحويل الاحتلال الى مشكلة دائمة مكلفة ومرهقة للمحتل الاسرائيلي ولكل من يدعمه، وهذا سيدعم ما قامت به القيادة من عملية تدويل القضية ، ويعطي دعما للمنظمات الاهلية الداعمة والمناصرة لقضيتنا ضد دولة الابرتايد والاحتلال الاسرائيلي لتكثيف عمليات المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على دولة الاحتلال. الرئيس الامريكي اوباما والرئيس الكوبي راؤل كاسترو اعلنا اليوم ايضا عن عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وافرجت الولايات المتحدة عن ثلاثة مواطنين كوبيين كانوا متهمين زورا بالتجسس بينما كانوا يقمون بعمل استخباراتي ضد الارهاب، لصالح كوبا، و وعد الرئيس الامريكي بدراسة انهاء الحصار المفروض على كوبا منذ اكثر من 50 عاما. فهل سنجد رئيسا امريكيا يملك الشجاعة ليقول لدولة حليفة تعيش على ما يدفعه الشعب الامريكي من ضرائب، عليكم انهاء احتلالكم لشعب وارض ليست لكم، والا ....

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026