532 مستعمرا يقتحمون الأقصى    الاحتلال يقتحم خياما في المغير ويسرق مبلغا ماليا    الاحتلال يشرع بهدم منشآت في الرأس الأحمر جنوب طوباس    عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها يدخل يومه الـ76: تواصل عمليات التجريف وحرق منازل وهدم أخرى    "اليونيسيف": إغلاق نحو 21 مركزا لعلاج سوء التغذية في غزة نتيجة استئناف العدوان    الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة طولكرم ومخيميها لليوم الـ70 على التوالي    إسرائيل تحتجز نائبتين بريطانيتين وتمنعهما من الدخول خوفا من توثيقهما تجاوزات الجيش والشرطة    إصابة مواطن من كوبر برصاص الاحتلال في الرام    شهداء ومصابون في قصف الاحتلال المتواصل على خان يونس    "جماعات الهيكل" تدعو للبدء بذبح القرابين في الأقصى اليوم    20 يوما لعودة الحرب: شهداء بالعشرات تدمير مربعات سكنية برفح وشهداء بخان يونس وغزة    الاحتلال يداهم منازل ويستولي على تسجيلات كاميرات مراقبة في عزون شرق قلقيلية    إصابة ثلاثة مواطنين باعتداء قوات الاحتلال عليهم شرق بيت لحم    الطقس: أجواء صافية وحارة نسبيا وارتفاع ملموس على درجات الحرارة    شهداء وجرحى جراء استهداف الاحتلال خيمة ومنزلا في مواصي خان يونس  

شهداء وجرحى جراء استهداف الاحتلال خيمة ومنزلا في مواصي خان يونس

الآن

نلعب ونتعلم - د. أسامة الفرا

لسنا بحاجة لإجراء استطلاع للرأي يستهدف طلاب المدارس في مراحل التعليم الأساسية كي نكتشف أن الغالبية من الطلاب لديهم نظرة سلبية تجاه المدرسة، والنظرة السلبية تتفاوت بين الطلاب حسب مستوى تحصيلهم العلمي، وقلما نجد من بينهم من يمتعض عندما تغلق المدرسة أبوابها حتى وإن كان الاغلاق طويل الأمد، هذه النظرة السلبية بقيت على حالها في مدارسنا منذ أمد طويل، رغم التطور المذهل في التقنية التعليمية إلا أنه يبدو أننا ما زلنا نعشق القديم منها المعتمد على اسلوب التلقين وحشر المعلومة في عقول الطلاب رغماً عنهم، وهو الاسلوب الذي تخلى العالم عنه منذ عقود عدة، ما زلنا نتعامل مع الطالب باعتباره وعاء لا بد أن نملأه بالمعلومات، ومقياس التفوق لدينا يعتمد على قدرة الطالب على استرجاع المعلومة على كراسة الإجابة في الامتحانات، وبالتالي العملية التعليمية لدينا تكاد تقتصر على تخزين واسترجاع المعلومة، وهو الشيء الذي يفعله جهاز حاسوب صغير بقدرة تفوق آلاف المرات قدرة العقل البشري. العلاقة بين الطالب والمادة العلمية لا تنبت من طبيعة المعلومات التي تتضمنها المادة بقدر ما تعتمد على العلاقة بين الطالب ومعلم المادة، المعلمة "منال مطر" في مدرسة القاهرة الإبتدائية في مدينة غزة تدرك هذه القاعدة، وبالتالي راحت تبحث عن اسلوب تعليمي تشيد من خلاله جسور المحبة مع طالباتها وتخرج به عن النمط التقليدي للتعليم، حيث لجأت إلى وسائل تعتمد على الجانب الدرامي والترفيهي والتربوي لتنشيط الطالب أثناء الحصة التدريسية، الذي مكنها من امتلاك محبة الطالبات لها وهو حجر الزاوية في العملية التعليمية، وسبق للمعلمة أن وضعت أفكارها حول التدريس النشط داخل المدارس في كتاب حمل عنوان "يلا ندرس يلا نلعب"، لا يمكن لنا أن نتخيل حجم الملل والضجر الذي ينتاب أطفالنا في المدارس الإبتدائية ونحن نجبرهم على تخزين المعلومات الصماء في عقولهم على مدار خمس حصص يومية لا مجال للترفيه فيها، اهتمام أطفالنا الكبير باليوم المفتوح الذي تنظمه المدرسة يدلل على حجم الضغط النفسي الذي تولده العملية التعليمية التقليدية المقيتة. أكثر ما لفت انتباهي وأنا اراجع مع ابني الصغير دروسه أن الفقرة المتعلقة بالنشاط يقفز عنها وكأنها فائض لا ضرورة له، والواضح أن الفقرات المتعلقة بالنشاط في الكتب المدرسية لا يتم التعريج عليها، وما يدلل على ذلك خلوها من أي تعليق أو كشط بقلم، وبالتالي من الواضح أن الطفل تعلم اسلوب القفز عنها في المدرسة، والمؤكد أن فقرة النشاط في الكتاب المدرسي هي المساحة المتاحة أمام الطالب للتفكير، العملية التعليمية في كل الدول التي انتقلت بمجتمعاتها من التخلف إلى التقدم والازدهار تقوم على تنشيط التفكير لدى الطالب، بينما المجتمعات التي تراوح مكانها هي تلك التي تبني عمليتها التعليمية على التلقين والحفظ. لا شك أن فوز المعلمة الفلسطينية حنان الحروب بجائزة أفضل معلم في العالم يعتبر انجازاً يحق لفلسطين أن تفخر به، ويعتبر انتصاراً لفلسطين على كل وسائل التجهيل التي تعمد اليها حكومة الاحتلال، مهم أن نقوم بتكريمها على هذا الانجاز الكبير، لكن الأهم كيف يمكن لنا أن نستفيد من تجربتها في تطوير العملية التعليمية؟، اختارت الحروب الدمج بين اللعب والتعلم في منهجها التربوي، وهو ما ضمنته في كتابها الغني بطرق التعليم واساليبه البعيدة عن العنف والنمط التقليدي والذي حمل عنوان "نلعب ونتعلم"، ليتنا نعمل على ترجمة افكارها في مدارسنا كي نقوم العلاقة التنافرية بين الطالب والمدرسة من جهة، ونعزز بها مساحة المحبة بين الطالب ومعلمه.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025
Enlarge fontReduce fontInvert colorsBig cursorBrightnessContrastGrayscaleResetMade by MONGID | Software House