الإعلان عن مراسم وداع وتشييع القائد الوطني المناضل الكبير اللواء فؤاد الشوبكي    "مركزية فتح": نجدد ثقتنا بالأجهزة الأمنية الفلسطينية ونقف معها في المهمات الوطنية التي تقوم بها    17 شهيدا في قصف الاحتلال مركزي إيواء ومجموعة مواطنين في غزة    الرئيس ينعى المناضل الوطني الكبير اللواء فؤاد الشوبكي    سلطة النقد: جهة مشبوهة تنفذ سطوا على أحد فروع البنوك في قطاع غزة    و3 إصابات بجروح خطيرة في قصف الاحتلال مركبة بمخيم طولكرم    الرئيس: حصول فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة سيسهم في بقاء الأمل بمستقبل أفضل لشعبنا والمنطقة    "استغلال الأطفال"... ظاهرة دخيلة على القيم الوطنية وجريمة يحاسب عليها القانون    "التربية": 12.799 طالبا استُشهدوا و490 مدرسة وجامعة تعرضت للقصف والتخريب منذ بداية العدوان    الاحتلال يشرع بهدم بركسات ومنشآت غرب سلفيت    الاحتلال يعتقل شابا ويحتجز ويحقق مع عشرات آخرين في بيت لحم    10 شهداء في استهداف شقة سكنية وسط غزة والاحتلال يواصل تصعيده على المستشفيات    استشهاد مواطن وإصابة ثلاثة آخرين خلال اقتحام الاحتلال مخيم بلاطة    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد بالأغلبية قرارين لدعم "الأونروا" ووقف إطلاق النار في غزة    الاحتلال يعتقل 10 مواطنين من الضفة بينهم مصاب  

الاحتلال يعتقل 10 مواطنين من الضفة بينهم مصاب

الآن

رؤية لتعليم نهضوي.. لنبدأ الآن - باسم برهوم

من هو الانسان الذي تنتجه العملية التعليمية في بلادنا ؟ ما هي طبيعته وما هي مواصفاته ؟ هذا السؤال يقودنا لنسأل سؤالا اساسيا هل لدينا تعليم نهضوي , تعليم هدفه النهوض بالانسان والمجتمع ؟ هل لدينا تعليم مبنى على فلسفة تقود في النهاية الى انسان نعرف ملامحه جيدا كيف يفكر ويستخدم عقله ؟

دول كثيرة كان التعليم السبب الرئيسي لنهضتها ودخولها نادي الدول المنافسة ذات الاقتصادات الكبيرة : ماليزيا , كوريا الجنوبية , سنغافورة وغيرها , عندما قررت ان تنهض بدأت بتغيير فلسفة التعليم , مناهج واساليب تعليم , وبعد جيل أو جيلين , انتقلت من كونها دولة متخلفة من دول العالم الثالث لتقفز الى العالم الاول وتنافس الكبار وتضع نفسها بينهم .

اذا كان التعليم لدينا لا يقود الى نهضة شاملة , فلماذا لا نبادر الى التغيير , ونكرس كل ما لدينا من ميزانيات من أجل هذا التغيير الذي سيقودنا نحو المستقبل . النهضة ارادة وقرار وفعل ذكي , ومقدمته تعليم ذكي محفز , لماذا نبقى اسرى الماضي ، ونهرب من صناعة المستقبل ونترك انفسنا رهائن المسلمات والغيبيات التي تؤخر ولا تقدم  .

التعليم لدينا لا ينتج الا بشرا يعانون من الانفصام والاغتراب بشرا يعيشون الحاضر بمتطلباته واحتياجاته أما عقولهم فتعيش بالماضي وتصر على البقاء فيه  .

ان السؤال البسيط الذي يقودنا الى تعليم نهضوي , وهو أي انسان نريد ؟ أي مجتمع نريد ؟ هل نريد انسانا معرفيا يثق بعقله وقدرته على التغيير , انسانا يملك حس الاندهاش والشك والتساؤل في سياق محاولاته لاكتشاف الحقيقة , هل نريد انسانا لا ينتظر الاملاءات أو من يملي عليه ما يفعل وما يفكر, ما نريد هو انسان يمتلك منهج تفكير يقوده الى الفعل والانتاج والابداع هذا هو حجر الزاوية في التأسيس لتعليم نهضوي.

صحيح ان التعليم النهضوي يأتي بالضرورة يأتي في اطار قرار وطني حاسم وفي اطار خطة تنموية شاملة, يجيب على الاسئلة سابقة الذكر أي انسان نريد ؟ أي مجتمع نريد ؟ وأي اقتصاد نريد ؟ وفي النهاية نحدد من خلالها موقعنا في المستقبل.

لنتذكر معا مقولة فيلسوف النهضة الاوروبية ديكارت الذي قال " انا اشك إذًا أنا افكر إذًا انا موجود " هذه المقولة التي تعبر عن لحظة تاريخية انتقلت خلالها اوروبا من عصور الظلمات الى عصر التنوير والحداثة, عصر العودة للعقل. هناك اسس فلسفية وفكرية للنهضة , وهي ذات الاسس لإيجاد تعليم نهضوي, تبدأ بفصل الدين عن السياسة،  حينها  يكون لدينا انسا معرفي منسجم مع العصر وقادر على الذهاب بنا نحو المستقبل دون ان يخسر ايمانه.

اتساءل لماذا لم يترجم كلام الرئيس محمود عباس عن التعليم وضرورة النهوض به الى فعل حتى الآن, والمقصود هنا تحرير العلم من قبضة الاسلاموية السياسية ومن ميراثها الاسود الثقيل , وهنا لا بد من التذكير , أن جماعة الاخوان المسلمين وبتواطؤ مع الانظمة ومن خلفهم الدول الاستعمارية المهيمنة قد وضعوا استراتيجية في منتصف القرن العشرين , اساسها السيطرة على عقل المجتمع وتحويله الى قطيع يتحكم به الراعي الكبير من الناحية العملية , وفي سياق السيطرة على المجتمع وعقل المجتمع , كان لا بد من السيطرة على التعليم وتغيير مناهجه واساليبه ليقود الى مجتمع القطيع . والسيطرة على المرأة الام والمعلمة، والسيطرة على هؤلاء تقود للسيطرة على المجتمع.

لقد آن الاوان للتغيير , فكل يوم يمر يعيدنا سنوات الى الخلف ,في عالم يتقدم ويتطور بسرعة ,فالتعليم يجب ان يأتي اولا , فهو المدخل للنهوض , لنبدأ اليوم في وضع اسس تعليم تقود إلى الانسان المعرفي , الانسان الواثق بعقله وبقدراته وبصحيح ايمانه , انسان يفعل يقرر,  يبادر يشارك , انسان منتج مبدع.

النهضة ليست معجزة تحدث فجأة بقدرة قادر , النهضة ارادة وقرار وفعل ذكي شامل.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024