532 مستعمرا يقتحمون الأقصى    الاحتلال يقتحم خياما في المغير ويسرق مبلغا ماليا    الاحتلال يشرع بهدم منشآت في الرأس الأحمر جنوب طوباس    عدوان الاحتلال على مدينة جنين ومخيمها يدخل يومه الـ76: تواصل عمليات التجريف وحرق منازل وهدم أخرى    "اليونيسيف": إغلاق نحو 21 مركزا لعلاج سوء التغذية في غزة نتيجة استئناف العدوان    الاحتلال يواصل عدوانه على مدينة طولكرم ومخيميها لليوم الـ70 على التوالي    إسرائيل تحتجز نائبتين بريطانيتين وتمنعهما من الدخول خوفا من توثيقهما تجاوزات الجيش والشرطة    إصابة مواطن من كوبر برصاص الاحتلال في الرام    شهداء ومصابون في قصف الاحتلال المتواصل على خان يونس    "جماعات الهيكل" تدعو للبدء بذبح القرابين في الأقصى اليوم    20 يوما لعودة الحرب: شهداء بالعشرات تدمير مربعات سكنية برفح وشهداء بخان يونس وغزة    الاحتلال يداهم منازل ويستولي على تسجيلات كاميرات مراقبة في عزون شرق قلقيلية    إصابة ثلاثة مواطنين باعتداء قوات الاحتلال عليهم شرق بيت لحم    الطقس: أجواء صافية وحارة نسبيا وارتفاع ملموس على درجات الحرارة    شهداء وجرحى جراء استهداف الاحتلال خيمة ومنزلا في مواصي خان يونس  

شهداء وجرحى جراء استهداف الاحتلال خيمة ومنزلا في مواصي خان يونس

الآن

"العلائية" .. 74 عاما تحارب العتمة بنور البصيرة

عبير عبد الكريم
منذ العام ألف وتسعمائة وثمانية وثلاثين، أبصرت المدرسة العلائية للمكفوفين النور على يد شاب مقدسي كفيف، اسمه صبحي طاهر الدجاني، وكان تأسيسها في مدينة الخليل، حيث كانت تضم سبعة عشر طالبا كفيفا من كافة أنحاء الوطن العربي، وكان يشرف على المدرسة أستاذين فقط، أما اليوم فمقرها انتقل إلى مدينة بيت لحم، وأصبحت تضم 35 طالبا كفيفا من كافة المحافظات الفلسطينية يشرف عليهم 37 موظفا يعملون تعليمهم وخدمتهم ورعايتهم.
مدير المدرسة العلائية الأستاذ مصباح حجازي قال لوكالة "وفا" والفخر بادٍ على ملامحه خلال حفل أقامته المدرسة بمناسبة مرور أربعة وسبعين عاما على تأسيسها؛ إن المدرسة كان لها دور كبير في تخريج العشرات من الأساتذة والمعلمين الذين يعمل منهم 18 معلما في المدرسة نفسها؛ وعدد آخر في الجامعات الفلسطينية والخارج، حيث أكمل بعضهم دراساته العليا.
تتبع المدرسة العلائية في كادرها ومعلِميها ومرشِديها إلى وزارة الشؤون الاجتماعية، وتعتمد برامج أكاديمية ومناهج دراسية خاصة تشمل التأهيل الحركي الذي يتعلق بدمج الكفيف في المجتمع المحلي.
وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري عبرت عن فخرها لوجود هذا الصرح، الذي لا يقتصر دوره على نواحٍ أكاديمية، مشيرة إلى أهمية التأهيل المهني الذي يتلقاه الطلبة، والمتمثل بالأشغال اليدوية كالقش والخيزران والعزف الموسيقي، إضافة إلى التأهيل الحركي والتي تعتبر العلائية من رواده، نظرا لما لأهميته في العمل على دمج الكفيف بالمجتمع المحلي، مع توفير كافة احتياجاته الحياتية من خلال تعليم المكفوفين على التنقل والحركة من مكان لأخر.
تعتبر المدرسة العلائية من أوائل المؤسسات الاجتماعية الإنسانية في الوطن العربي التي تُعنى بالكفيف، وهي أول من طبع القرآن الكريم بطريقة "بريل"، إضافة إلى الكتب والقواميس والأطالس الجغرافية النافرة؛ ومجلة (العهد) الشهرية التي كان يقرؤها الكفيف والمبصر على نفس الورقة، ومطبوعات أخرى كانت تصدرها المدرسة وتوزع على سائر أقطار الوطن العربي بالمجان.
على مدار سبعة عقود، وفرت العلائية كل ما يحتاجه الكفيف أكاديميا وتربويا واجتماعيا، ليمضي في الحياة قادرا على مواجهة تحدياتها بمهنة كريمة تنير له درب حياتهم المظلم.
 

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2025
Enlarge fontReduce fontInvert colorsBig cursorBrightnessContrastGrayscaleResetMade by MONGID | Software House